قيم التقدم وعوامل نجاح الدول المتقدمة
ما معنى القيم 0
هي القوانين التي تنظم علاقة الإنسان بمجتمعة الذي يعيش فيه والعالم المحيط به
هل تختلف القيم من مجتمع لآخر ومن عصر إلى عصر
( نعـــــم )
مثل قيم العمل – المسئولية – الإخلاص – الصدق - الأمانة
( كيفية تهيئة مصر لدخول فى حضارة الألفية الثالثة )
أولا - التعامل مع الوقت لمورد أقتصادى الكيفية احترام الوقت – استثمار الزمن – الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات 0
ثانيا – نشر الثقافة العلمية والتكنولوجية وإتقان العمل الكيفية – بتطوير التعليم
ثالثا- العمل على ترسيخ الممارسات الديمقراطية
رابعا- تفعيل دور المشاركة المجتمعية 0
( قيمة الوقت )
0 الإنسان وحدة قادر على حسن إدارة الوقت بما يتميز به من وعى وتفكير وحسن استخدام الوقت والنتيجة يحدث تطوير وتقدم 0
الوقت هو أغلى ثرورة عند الإنسان وهو أولى بالعناية والمحافظة علية 0
( خصائص الوقت )
1- لايمكن بيعة أو تخزينة أو شرائه
2- له بداية ونهاية
3- يملكه جميع الناس بالتساوي فلابد من التخطيط والانتفاع به
4- هو مورد أقتصادى وحسن إدارة تزيد الإنتاج
5- هو قيمة حضارية موروثة من الثقافة العربية الإسلامية
ومن الأقوال المأثورة عن ( حسن البصري ) أدركت أقواما كانو على أوقاتهم أشد حرصا فكان حصادهم علما نافعا وعملا صالحا وفتحا مبينا 0
ومثل غربي 0 يقول الوقت هو المال
( أهمية الوقت )
في الدول المتقدمة نجد الوقت له قيمة مثل الحياة فيها سرعة وانتظام ومواعيد دقيقه 0والعكس في الدول المتخلفة تجد الوقت عندهم ليس له قيمة مثل التأخير الرتم البطئ
شغل أوقات العمل بالأكل والشرب والحديث والتمارض وتعطيل المعدات والحديث بالتلفونات وأشياء كثيرة تضيع الوقت 0
ماهى العوامل التي تؤدى إلى ضياع الوقت
1- سوء تخطيط الوقت وعدم أدارك أهميته
2- سوء الإدارة وعدم القدرة على التنظيم والترتيب
3- تضخم عدد العاملين
4- كثرة الاجتماعات
5- عدم كفاية البيانات والمعلومات وأنظمة الأنصال الحديث
6- عدم تفويض السلطات0
ماهو المقصود بإدارة الوقت
أي الاستخدام الأمثال للموارد
كيف تحسن إدارة الوقت في أنجاز الأعمال 0
1- التعرف على كيف تقضى الوقت في أنجاز الأعمال
2- ماهو العمل الذي يأخذ وقت كثير
3- تحديد العمل الأهم
4- أعداد جدول زمني لأنحاز الأعمال المطلوبة
5- المرونة في تنفيذ الجدول الزمنىلا
6- مراجعة الجدول كل ست أشهر وتفادى السلبيات الموجودة
مامعنـــى الديمقراطية
هي نوع من الحكم تترك فيه السلطة لمن يختاره الشعب لتولى شئونة مع مشاركة الشعب في المسئولية وفى اتخاذ القرارات وفى لإدارة الإنتاج والخدمات مشاركة بالرأي أو بالعمل مشاركة حقيقية وحق التعبير عن الرأي بحرية كاملة وبصوت مسموع من خلال قنوات شرعية حتى يكون الشعب هو صانع القرار الرقابة على الأجهزة الموجودة0
وذلك يهدف إلى التخلص من الأمراض الاجتماعية التي تعوق تقدم المجتمع ( الفقر – البطالة – الأمية
نادى الإسلام بالديمقراطية منذ أربعة عشر قرنا من الزمان 0مبادىء الشورى والمساواة والحرية والإخاء وتعامل بها رسول الله والخلفاء الراشدين
أما أوربا كانت تعيش في عصور الظلام السياسة والحقوق حكرا على النبلاء وأصحاب الثروة فقط
لماذا نادى الإسلام بالحرية 0 حتى يحيا الإنسان حياة كريمة لأن الله منحة عقل يفكر به ورسول الإسلام قال ( الدين هو العقل ) ولدين لمن لاعقل له 0
والدليل عقاب سيدنا عمر لبنة في واقعت الاعتداء على أحد أقباط مصر وقال وقتها
( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا )
( لا أكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي )
الإسلام ترك الحرية للإنسان في التفكير والرأي واختيار العقيدة 0
لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب نفسة )
هذا في الإخاء
( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أنقاكم ) هذا في المساواة
من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا )
دليل على أن الإسلام كفل للفرد حق الحياة في أمن وسلام وحفظ عرضة ودمه وماله
( كل أمريء بما كسبت رهبن )
دليل على أن كل إنسان مسئول عن نفسة ويثاب بعملة
( أمرهم شورى بينهم ) ( وشاورهم في الأمر )
دليل على أنه لابد من الشورى وتحرى الصدق في أمور الناس
ماهى مظاهر اهتمام الدول بتدعيم الديمقراطية
1- حرية الرأي
2- حرية التعبير
3- حق المعارضة
4- حرية الصحافة
5- كثرت الأحزاب
6- حق مشاركة الشباب في الرأي
ماهى جهود وزارة التربية والتعليم في دعم الديمقراطية
1- جمعيات المناظرة
2- البرلمان المدرسي
3- إدخال مفاهيم جديدة في المناهج الدراسية
4- عقد المؤتمرات الدورية من خلال شبكة ( الفيديو كونفراس )
قيمة إتقان العمل
( وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )
إتقان العمل أساس تقدم الأمم
المشاركة المجتمعية
ماهى الحاجة للمشاركة المجتمعية
لأنها الوسيلة الوحيدة لأيقاظ الوعي لدى المواطن بدافع الإحساس بالمسؤولية
ما هو مفهوم المشاركة المجتمعية
الفرد قيمة في المجتمع وبمشاركته له قيمة أكبر وهى ركيزه أساسية لتحديد الانفجار المعرفي وتوظف التطور السريع في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خدمة التعليم ( على أساس التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبناء القدرة التنافسية في مناخ العولمة )
ماهى أهمية المشاركة المجتمعية
تساعد على دفع مسيرة التطور في المرحلة الجديدة التي يمر بها المجتمع المصري لآن الحكومة وحدها لايمكن أن تحقق العجز
فلابد من المشاركة المجتمعية لآن المتطلبات أكثر من جهد الحكومات
في التعليم مثلا ظهرت ( الجودة الشاملة ) مشاركة مجتمعية للقطاع الخاص ورجال الأعمال والجمعيات الأهلية والتعليم قضية أمن قومي لمصر )
في التعليم المطلوب من المشاركة المجتمعية توفير الدعم المادي للمدارس في صوره المختلفة 0
ماهى إنجازات وزارة التربية والتعليم في مجال المشاركة
1- إنشاء أداراة للجمعيات الأهلية في يناير 1999
2- التوسع في مشروعات الشراكة بين القطاع الخاص والهيئات والمؤسسات غير الحكومية في التعليم
3- تم أنشاء مدارس بالتعاون مع اليونيسيف والمعونة الكندية
4- بلغ عدد المدارس 202 مدرسة بالإضافة إلى 150 مدرسة أنشأتها جمعية الطفولة بالمنيا0
ماهى الأسباب التي دعت وزارة التربية والتعليم بالاهتمام بالمشاركة المجتمعية
لتوسيع قاعدة المشاركة استجابة لمتطلبات المجتمع العالمي ولزيادة فاعلية المؤسسات التعليمية وتمكنها من أداء رسالتها
الوحدة الوطنية ومحاربة التطرف
في مصر الوحدة الوطنية حقيقة تاريخية
في عام 1919 حاول الاحتلال الأنجليزى استقطاب المسحيين بدعوة حمايتهم ولكن في الثورة ظهرت روح الوطنية ( الدين لله والوطن للجميع )
وأبرز صور الوحدة الوطنية في حرب أكتوبر
نص دستور مصر على الوحدة الوطنية
المفهوم العام للوحدة الوطنية
1- الوحدة تعنى التأخى بين أبناء الوطن الواحد
2- تساوى جميع المصرين في الحقوق والواجبات
3- نبذ التعصب واحترام الأخر
مظاهر الوحدة الوطنية في مصر
1- فخر المصريين بتراثهم الأسلامى والمسيحي
2- اعتزاز المصريين برموزهم الإسلامية والمسحية
3- عدم التفرقة بين أفراد الأمة في المعاملة
4- التكاتف في مواجهة الأخطار الداخلية والخارجية التي تعترض مسيرة الوطن وتقدمة
التطرف
أنواعه - مظاهره - أضراره
معنى التطرف0 لغويا تعنى الذهاب الى الطرف والذهاب الى الشيء يهدد بالخروج منه
المعنى العام 0 هو التشدد والمغالاة في أمر ما فحين يقال أن الشخص يبالغ أو يتشدد في موضوع معين أو فكرة معينه دون تسامح أو مرونة أو يقبل رأى الطرف الأخر 0( يقال هذا شخص متطرف في موقفه أو فكرة أو عقيدته )
ولو زاد بالعنف والأفعال الإجرامية يقال عنة ( أرهابى ) لا يعرف الرحمة وليلتزم بالقيم الدينية والأخلاقية
انــــــــواع التطرف
التطرف السياسي التطرف الديني التطرف الأجتماعى
مظاهر تلك التطرف
1- عدم الالتزام بثقافة التعارف بين الناس انطلاقا من القيم الروحية والمبادىء الآنسانيى التي أقرتها الأديان
2- التشدد في أداء الشعائر الدينية واستخدام العنف لترويع المواطنين
3- التمييز بين أفراد المجتمع الواحد في الدين واللون والجنس وعدم تطبيق المبادىء الدينية
4- مخالفة القوانين واللوائح وعدم الخضوع للنظام السائد في المجتمع
أضرار التطرف
1- زعزعة الأمن وتهيد الاستقرار والأضرار بأرواح البشر وأموالهم وقتل الأبرياء من المدنيين
2- التطرف أسلوب خطير ومدمر للفرد والمجتمع والدول ( ويحتاج لتعاون المجتمع الدولي للقضاء علية
3- يؤدى التطرف لارتكاب الجرائم الى فرض الحصار الأقتصادى على الدول
4- يمثل عقبة أمام تحقيق أهداف المجتمعات في التنمية والتقدم
دورا لدولة في دعم الوحدة الوطنية والحفاظ على قيم المجتمع
أعطاء حقوق متساوية لجميع المواطنين
استثمار المناسبات الدينية والوطنية في تدعيم الوحدة
توعية المواطنين بأهمية الحفاظ على الوحدة الوطنية وعدم الانسياق وراء الفتن والمؤامرات التي تستهدف استقرار الدولة
ترسيخ القيم الأصلية التي تحث على التسامح والإخاء
ماهو دور الإنسان المصري في الالتزام بالقيم في ظل المتغيرات المعاصرة
1- الحفاظ على الوحدة والقيم الأصلية النابعة من الحضارة المصرية والتصدي لكل المحاولات المغرضة
2- ممارسة القيم الإنسانية والأخلاقية في السلوك اليومي مثل ( الصدق الأمانة الحوار الهادف احترام رموز الوطن احترام حريات الآخرين
3- المشاركة في الحياة المجتمعية من خلال مؤسسات المجتمع
4- الانخراط في الجماعة والشعور بالانتماء
5- تطبيق قيم التقدم مثل ( المبادىء الدينية عدم التعصب والتطرف
الأزهر والبابا و دوره
متمثل في مائدة إفطار التي أقامتها وزارة الأوقاف المصرية لجميع كبار الدول والسفرات من كافة الطوائف
ومصر هي حاضنة الأديان
قيم التقدم وعوامل نحاج الدول المتقدمة
مفهوم القيم هي القوانين التي تنظم علاقة الإنسان بمجتمعه والعالم المحيط به
قيم التقدم قيمة الوقت أهمية الوقت
العوامل التي تودي الى ضياع الوقت
سوء التخطيط وعدم أدراك أهميتة
سوء الإدارة وعدم القدرة على التنظيم والترتيب
تضخم عدد العاملين
كثرة الاجتماعات
عدم كفاية البيانات
ما المقصود بالإدارة الوقت
هو الاستخدام الأمثل للموارد بما فيها الوقت وهى عملية مستمرة تتطلب الرغبة فى تطوير العمل
الفصل الرابع
مهارات تطوير الأداء في مجال العمل
1- مهارات الأنصال
2- مهارات العمل الجماعي
3- مواقف تطبيقية
ما معنى الأنصال
هو عبارة عن وصول فكرة أو كلمة أو معنى أو أحساس من شخص الى أخر ويحتاج ذلك اللغة والأصوات والحواس وكل ذلك موجود عند الإنسان
ماهى أهمية الأنصال
هو أداة من أدوات التغير والتطوير والتفاعل بين الأفراد والجماعات
وله دور كبير في تطوير وتغير المجتمع ثقافيا واقتصاديا
ماهى وسائل الأنصال
1- الكلمة المكتوبة
2- الكلمة المنطوقة
3- الإيماءات الرمزية
4- الأنصال المرئي
5- الأنصال المركب ويحتوى على وسائل تكنولوجيا المعلومات
ماهى مهارات الأنصال
1- الإنصات
2- الحديث الفعال
3- توجية الأسئلة
4- التفاوض
5- استخدام الهاتف
6- استخدام التكنولوجيا
أذكر بعض مهارات استخدام التكنولوجيا
1- استخدم الفاكس
استخدام البريد الألكترونى استخدام الانترنت
مهارات العمل الجماعي
ماهو مفهوم العمل الجماعي
عبارة عن تنفيذ أو أداء عمل محدد يقوم به مجموعة من الأفراد من ذوى التخصصات المختلفة0
ما هو الأسلوب الأنسب للإدارة مشروع
1- التفكير في المشروع وتحديد الهدف منه
2- وسائل تحقيق المشروع ( بشرية ومادية )
3- إجراءات تنفيذ المشروع
4- تحديد الجهات المعاونة في المشروع لتمويله
5- كيفية توزيع العائد المادي للمشروع على مجموعة العمل المشاركة
ماهى متطلبات العمل الجماعي
1- أحساس أعضاء الفريق بأهمية الهدف
2- أن يسود التعاطف والانتماء بين أعضاء المجموعة
3- الالتزام بالنظام والانضباط
4- ترسيخ مفهوم العمل الجماعي
5- أن يسر العمل بطرية ايجابية
6- التدريب المستمر للعاملين لرفع مستوى أدائهم
ماهى مهارات العمل الجماعى0
1- القدرة على التحديد للموارد
2- مهارات إدارة الوقت واستغلاله
3- مهارات الاتصال
4- المناقشة الواعية
5- تنظيم العمل
6- مهارات اختيار البديل والحلول