نحن نرحب بكم فى منتدانا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نحن نرحب بكم فى منتدانا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليمى - تثقيفى - أدبى - ترفيهى - تكنولوجى

    https://sanafeen.ahlamontada.net/t631-topic#     الآن إعلان العشرة الأوائل  ...  الأول : غاده طه أحمد إبراهيم ..... الثانى : هدير رضا السيد أحمد مصطفى البحلوص  ..... الثالث : سارة عبدالله على سالم خطاب  .... الرابع : محمد سالم طه محمد هيكل   .... الخامس : سارة طارق عطية البندارى دسوقى ..... السادس : مى نبيل عبدالرحمن تهامى مناع  ..   السابع : نورا عبدالفتاح طه على هاشم  ... الثامن : اميره فايز محمد زهدى إبراهيم  .... التاسع : عبدالحميد حجازى عبدالحميد أحمد حجازى ...... العاشر : ايه حسين محمد عبدالصادق هيكل ..ألف مليون مبروك للأوائل بالصف الأول الثانوى للعام 2011 / 2012
 

إدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها تتقدم بالشكر والتقدير إلى الأستاذ / فتحى عبدالخالق .. والأستاذ / طارق الجبلى شعلة .. والأستاذ / حسن سعيد دربالة .. والأستاذ / محمد شندى لبذلهم الجهد الكبير فى إقامة لجنة الثانوية العامة بالمدرسة 2011 / 2012

أهالى الصنافين وإدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها يشكرون السيد الأستاذ معالى وزير التربية والتعليم د / جمال العربى لاعتماده مدرستنا لجنة للثانوية العامة هذا العام  .

إدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها تتقدم بالشكر والتقدير للنشطاء ومحبى الخير من أهالى القرية الذين ساهموا فى إنجاز لجنة الثانوية العامة بالمدرسة 2011 / 2012

رؤية مدرستنا - - - المشاركة فى إعداد جيل مؤمن بعقيدته وبقضايا وطنه وأمته قادر على مواجهة التحديات بالعمل الجاد والإبداع والفكر المتطور فى ضوء معايير الجودة  .




رسالتنــــا -----1- تفعيل مبدأ الدين لله والوطن للجميع      2- تفيل مبدأ الولاء والانتماء       3- تفعيل مبدأ الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأى        4 - التنمية المهنية المستدامة لجميع العاملين والتخصصات      5 - الاهتمام بالجانب العلمى لدى الطلاب     6 - رعاية المتفوقين الموهوبين وذوى الاحتياجات الخاصة      7 - إكساب الطلاب المهارات العلمية والعملية من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية    8 - تفعيل استراتيجية التعلم النشط لحل المشكلات    9 - تفيعل دور المشاركة المجتمعية كركيزة أساسية فى بناء المجتمع ونهضة التعليم 

المواطنة وحقوق الانسان الترم الثانى الصف الثانى الثانوى 2013 D3gk4u10

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المواطنة وحقوق الانسان الترم الثانى الصف الثانى الثانوى 2013

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

جمال عبد المطلب

جمال عبد المطلب
عضو نشيط

المجتمع المدنى :
هو جميع المنظمات غير الحكومية المستقلة غير الهادفة للربح ولها وجود فى الحياة العامة وتعبر عن اهتمامات وقيم أعضائها والآخرين

وهو يملا الفجوة بين الدولة والمجتمع الممثل فى الأسرة والعشيرة كما أن له سمة العالمية والتأثير

فى مصر يهدف إلى

1- ترشيد الحكم وتعديل الدستور 2 – توسيع هامش الحريات العامة 3- التأكيد على حفظ حقوق الإنسان 4- تشجيع المشاركة الشعبية والمجتمعية 5- القضاء على الأمراض الاجتماعية كالفقر والأمية ومناهضة المرأة

مكونات المجتمع المدنى :

يشمل العديد من المؤسسات منها :

1- الأحزاب السياسية : تهد من أهم أدوات التنشئة السياسية الصحيحة فى المجتمعات ولكن لم يظهر تأثيرها الفعلى إلا فى مطلع القرن العشرين عند قيام ثورة 1952 وبعد ثورة يناير وصل عدد الأحزاب السياسية فى مصر الى أكثر من 80 حزب متنوعة ما بين الاسلامى والليبرالى والأحزاب القديمة أخذت تعدل من خططها وسياساتها

2- النقابات المهنية : تكون العضوية فيها من خلال الاشتغال بوظيفة أو مهنة كالتعليم أو الطب أو المحاماة أو غيرها وأنشئت فى مصر أول نقابة مهنية عام 1876 ووصل عددهم الى 25 نقابة مهنية الآن

3- النقابات العمالية : تتألف من مجموعة من العمال والناشطين فى مجال القضايا العمالية والذين يؤمنون بالأهمية الدولية لميثاق حقوق الإنسان وأول نقابة عمالية فى مصر كانت 1900 وبلغ بعد ذلك عددهم 23 نقابة عمالية

منها نقابة عمال الزراعة – والسكك الحديد ولعمال الغزل والنسيج وغيرها

4- الجمعيات الأهلية : وهى جمعيات منظمة تطوعية غير هادفة للربح تعمل فى مجال الرعاية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية وتسعى للنهوض بالمجتمع مثل الجمعيات الخيرية

5- جمعيات رجال الأعمال : مجموعة منظمة إدارية لها هيكل مستقل عن الحكومة وتشمل الشريحة العليا من رجال الأعمال وارتبطت بالانفتاح الاقتصادى ويوجد فى مص 97 جمعية

6- يستبعد من المجتمع المدنى المؤسسات السياسية والحكومية والاجتماعية الأولية مثل الأسرة والقبيلة والعشيرة والطائفة العرقية والمذهبية والدينية

معايير تطور المجتمع المدنى :

1- التكيف : قدرة المؤسسة على التكيف مع التطورات من خلال التكيف الوظيفى – التكيف الزمنى ( الاستمرار)

2- الاستقلال : إلا تكون خاضعة لغيرها من المؤسسات أو الجماعات أو الأفراد

3- التعقد : اى تعدد المستويات الراسية والأفقية داخلها وانتشارها الجغرافى

4- التجانس : عدم وجود صراعات داخل المؤسسة يؤثر فى نشاطها

وظائف المجتمع المدنى :

1- المجتمع المدنى كظاهرة اجتماعية : تفعيل مشاركة الناس فى تقرير مصيرهم ومواجهة السياسات التى تؤثر فى معيشتهم

2- كظاهرة اقتصادية : يعمل كقوة دافعة لنشاطات القطاع الخاص ونموه من تطور مستقبل البلاد

3- كملطف لحدة المشاكل : يقوم بدور تغيرى تنموى شامل :

وظائف المجتمع المدنى :

1- تحقيق المصالح وحماية الحقوق : حيث تكشف عن المصالح وتزيد من قدرتهم على التفاوض عن طريق تجميع وتحليل القضايا التى تواجههم لضمان تحقيق هذه المصالح على أساس المواقف الجماعية

2- حل الصراعات : حل معظم النزاعات الداخلية بين أعضائها بوسائل ودية دون اللجوء الى الدولة وبذل فإنها توفر على أعضائها الجهد والوقت وهذا يوفر عنصر الوقاية للمجتمع من الانقسام والصراع وإذا غابت هذه الوظيفة سوف يؤدى الى عجز الحكومة عن تلبية كل هذه المطالب المتعارضة

3- تحقيق مستوى من النظام والانضباط بالمجتمع : فالمجتمع المدنى أداة لفرض الرقابة على سلطة الحكومة وضبط لسلوك الأفراد والجماعات تجاه بعضهم البعض

4- تنمية الوعى السياسى : مشاركة الفرد داخل المؤسسة فى ممارسة حقوقه الديمقراطية كالحوار مع الأعضاء والتنافس مع الأعضاء على الترشيح والقيادة تجعل هذه المؤسسة بمثابة مدرسة يتعلم فيه الفرد أصول الديمقراطية مما يؤدى الى تقدم المجتمع

5- تحسين الأوضاع الاقتصادية : تعمل على توفير فرص نشاط تؤدى الى زيادة الدخل من خلال تنفيذ العديد من المشروعات التى تقوم بها الجمعيات التعاونية الإنتاجية والأهلية ومشروعات التدريب المهنى

6- تحقيق الديمقراطية والمدنية : تعمل على إشاعة ثقافة مدنية ترسى احترام قيم العمل التطوعى والعمل الجماعى وقبول الأخر وإدارة الخلاف بطريقة سليمة فى ضوء قيم الاحترام والتسامح والصراع السلمى

7- إعداد قيادات جديدة : تكوين قيادات جديدة تبدأ من داخل مؤسسات المجتمع المدنى حيث تعتبر هى المخزن الذى لا ينضب للقيادات الجديدة ومصدرا متجددا لإمداد المجتمع بالقائد القادر على إعداد خطط للتنمية وتنفيذها مما يجعل المجتمع يتقدم

8- توفير المشاركة للأفراد والجماعات : حيث يوفر للإفراد قنوات شرعية لعرض وجهات نظرهم بحرية بأسلوب منظم وبطريقة سلمية

9- الشراكة بين المجتمع المدنى والدولة : انسحبت الدولة فى القرن العشرين من بعض الوظائف التى كانت تقوم بها كالالتزام بالتعيين مما جعل المجتمع المدنى يقوم بهذه الوظائف لمشاركة الحكومة فى بعض الأدوار

10- تقديم وتمويل الخدمات : تمد مؤسسات المجتمع المدنى يد العون والمساعدة للمحتاجين مع تقديم الخدمات الخيرية والاجتماعية هدفها فى ذلك مساعدة الفئات الضعيفة وتتنوع الخدمات من رعاية الأيتام ومساعدة الأرامل وأصحاب الدخول المنخفضة وتمويل مشروعات صغيرة لإعالة الأسر الفقيرة

*** تطور المجتمع المدنى فى ظل العولمة : حرصت العولمة على توظيف المجتمع المدنى ليكون بديلا للدولة الوطنية التى تنسحب من أدوارها التقليدية فى دعم الفئات الفقيرة ومحاربة البطالة

ولقد عملت العولمة على تغيير خريطة المجتمع المدنى لتشمل العديد من الجهات والخدمات الشبابية الأهلية والنسائية وغيرها

وجعلت العولمة المجتمع المدنى يشارك فى حل العديد من المشكلات مثل التلوث والفقر والهجرة واللاجئين وحقوق الإنسان والعنف والإدمان من اجل تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع

***** معوقات المجتمع المدنى فى مصر قبل ثورة يناير 2011

1- معوقات سياسية : حيث قد يتجاوز دور الرقابة الحكومية والتوجيه الى حد الهيمنة والسيطرة الإدارية على الجمعيات

2- معوقات مدنية : حيث يمثل الرفض الجماهيرى معوقا فالبعض لا يؤمن بأهمية هذه الجمعيات ولا فائدتها ولا قدرتها على التغيير

3- معوقات تشريعية : حيث توجد بعض القوانين التى تمنع بعض النشاطات مثل التجمعات والمظاهرات السلمية والملصقات وغيرها فيصطدم الناشط بهذه القوانين فيقف عاجز عن التواصل الاجتماعى

4- معوقات لوجستية : حيث تواجه المنظمات تحديات من ناحية قدرة الأعضاء على الاتصال والتواصل فيما بينهم أو مع غيرهم مثل القدرة على التنقل والوصول الى المعلومات

5- معوقات مادية : حيث يتطلب بعض البرامج التى تميل الى قد يكون محدودا فى بعض المنظمات كما لا يسمح لها بالحصول على تبرعات إلا بعد موافقة الجهة الإدارية وضرورة تحديد مصادر التمويل كما يستخدم التمويل الاجنبى ذريعة لمحاربة الجمعيات واتخاذ إجراءات ضدها

***** أساليب تقوية مؤسسات المجتمع المدنى بعد ثورة يناير 2011

1- تعديل التشريعات المنظمة لمؤسسات المجتمع المدنى

2- زيادة التعاون بين مؤسسات المجتمع المدنى ووسائل الإعلام لطرح قضايا ومشكلات للرأي العام

3- تطوير العلاقة بين المجتمع المدنى والدولة السياسية

4- تعميق الطابع المؤسسى للمجتمع المدنى عن طريق تحديد أهداف المؤسسة وبرامجها والعمل الجاد لتحسين البيئة الحقوقية

5- تصميم برامج مقترحة مستمرة لبناء وتدريب الكادر البشرى وإعداد القادة

6- العمل على تخصيص موارد مالية من مصادر وطنية حتى تستقل هذه المؤسسات عن تسلط الممولين

7- سهولة توافر وتبادل المعلومات



--حقوق المرآة
المرآة في عهد الفراعنة في مصر

كانت لها حقوق لم تحصل عليها أخواتها في الحضارات اللاحقة 0فقد وصلت للحكم الأساطير 0 وكانت المرآة المصرية لها سلطة قوية ( فى المنزل والحقل واختيار الزوج 0



عادات وطقوس الفراعنة القديمة
التضحية بأمراة كل عام في نهر النيل ( علل ) تعبيرا عن مكانة المرآة لذا هىالأجمل والأفضل فتكون تضحية لرضا الآلهة 0

حور محب كان له تشريعات وبتاج حتب له وصايا لابنة بأن يهتم بالمرآة ويحسن أحتيار الزوجة



كيف كانت المرآة في العصر الآغريقى
كانت مسلوبة الإرادة ولا مكانة لها في المجتمع والقانون اليوناني حرمها من الإرث وحق الطلاق والتعليم 0 أما الجواري لها حقوق الفن والغناء والحديث منع الرجال

اليونان في اسبرطة كانت المرآة لها وضع أفضل وذلك بسبب انشغال الرجال في الحروب 0 حينما تقدمت الدولة الإغريقية ازدادت معها حقوق المرآة أصبحت جزء من العائلة ولها حقوق كاملة 0



في العصر الروماني
حقوق أكثر ولكن تحت سلطة الأب وأن كانت متزوجة أما أن تكون تحت سلطة وسيادة الزوج أو تعاشر زوجها وتبقى مع أهلها وتحت سلطتهم 0 وممارسة دور القاضي والكاهن والبائع ولها ثروتها الخاصة

المرآة في المسيحية
جسد واحد هي والزر وج لافرق ولا تفضيل في كل الحقوق وحرم الطلاق وتعدد الزوجات 0

المرآة قبل الإسلام 0
في الجاهلية شاركت في الحياة الاجتماعية والثقافية وفى نفس الوقت كانت توأد

( علل ) بسبب الفقر وكانت تباع وتشترا والرجال منهم العبيد وكان لها حقوق التجارة وامتلاك الأموال والعبيد 0 وأكبر مثال السيدة خديجة زوجه الرسول وكانت تختار الزوج أو ترفض وكانت شاعرة وتولى الحكم مثل ملكة بلقيس فى اليمن

المرآة في الإسلام
تحسنت حقوق المرآة مثل حقوق الإرث وحرية التجارة والتصرف في أمولها والإعفاء من النفقة وحتى لو كانت غنية وحق التعليم بشرط لا يخالف دينها وهناك علم فرض عليها 0

كانت صانعة السلام مثل دور السيدة ملمة في ردء الفتنة التي كانت تتبع صلح الحديبية ومحاربة وحفظ التراث الآسلامى والإسلام حافظ على المرآة كيف

وضع لها القوانين التي تكفل لها المساواة في الحقوق وتصون كرامتها وتمنع استغلالها جسدا وعقل وترك لها الحرية 0



المرآة اليــــــــــوم
وضعها تابع لسياسة البلد أكثر من تبعيتها لدين أهل البلد في الغرب أخذت حريتها في كل المجالات التساوي بين الولد والبت تمنع التميز على أساس الجنس

يحق للمرآة الانفصال عن أهلها في عمر الثامنة عشر 0 القانون يعتبرها فردا حرا بالغا ويحق لها العمل لإعانة نفسها وأهلها ويحق لها الدعم والحماية 0

برغم ذلك هي معرضة للعنف في الغرب ( لماذا )



بسبب الإرث الحضاري لاضطهاد المرآة التاريخي والى الآن لن يتخلص الغرب من هذا العنف

البلاد العربية0

لازالت المرآة كما هي بسبب الوضع التاريخي لها المواريث والعادات والتقاليد والعنف لافرق بينها وبين الدول الأخرى 0

تصنيف المرآة



الحقوق الاجتماعية
1- حق المرآة في العمل ومراجعة قوانين العمل والأجور والترقي

2- حقها في أجازة وضع بأجر كامل لمدة ثلاثة شهور

3- حقها في أجازة بدون أجر لرعاية طفلها

4- حقها في أن تعمل نصف أيام العمل الرسمية

5- حقها في التعليم من أجل تحسين أوضاعها

6- زيادة الاهتمام بتعليم الإناث في مصر

7- حقها في المواطنة والحريات الشخصية

8- حقها في التأمينات الاجتماعية

9- حقها في الرعاية الصحية المتكاملة



الحقوق الاقتصادية

إتاحة الفرصة لها للمساهمة في المشروعات والنماء الأجتماعى

حقها في الإرث من أبيها وزوجها وفى التملك

كيفية ذلك

تقديم الإعانات والقروض للمرآة المعيلة من وزراه الشئون والصندوق الأجتماعى

أقامة مشروعات صغيرة

الاهتمام بالوضع الصحي

نشر الوعي الصحي والأنجابى

اهتمام وسائل الأعلام بدور المرآة

الحقوق السياسية

أدلاء الصوت في الانتخابات والدستور والتشريع



دورالمرأة في المجتمع والحياة السياسية وثورة 25 يناير 2011 وما بعدها


مشاركت الأفراد والمواطنين داخل المجتمع الواحد في صنع القرارات واجب وطني



العوامل التي تؤثر في مشاركت المرآة في عملية التنمية بالمجتمع
1- الشريعة ومتمثلة في تمكين المرآة ومنحها القدرة لكي تمارس أدورها المنوطة بها في المجتمع سياسيا واقتصاديا واجتماعيا مثل حق الانتخاب أو الترشيح والانضمام إلى تنظيمات سياسية وجمعيات تطوعية حتى تمارس أنشطتها الاجتماعية

2- عدم تحكم بعض الأزواج في حالات الخلاف ومنع الزوجة من استخراج جواز سفر ) ومنعها من السفر للخارج
3- مشلكة الجنسية والتميز بين المرآة والرجل في نقل جنسية الأولاد

4- مشروع قانون العمل فيما يتعلق بمواده الخاصة بتشغيل النساء

5- مناقشة قانون الأحوال الشخصية ورفع سن الحضانة

6- مناقشة قانون التأمينات

7- مناقشة قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية للمرآة

العليم والتدريب
يسهم في تغير أوضاع المرآة ورفع مستواها الثقافي

التحرر من التمييز والفقر وتحقيق المساواة

من أجل المشاركة الايجابية للمرآة وحرية التعبير والتحرر من التميز ضد المرآة يمكن أن يسبب لها حرمانا من حيث التغذية والصحة لذا يجب على الدولة أن تشجع الطبقات الفقيرة لتحسين دخلها من خلال النهوض بالمشاريع الصغيرة



وسائل الأعلام والثقافة
لها دور خطير في تغير الآراء والمعتقدات فلابد من الاهتمام بالبرامج الإعلامية والثقافية من أجل التحفيز وأعداد مجتمع قادر على التغيير وإبراز دور المرآة



دور المرآة في المشاركة السياسية
هو مرهون بظروف المجتمع الذي تتعيش فيه المرآة ودرجتة متوقفة على مدى الحرية والديمقراطية التي تود في البلد



كيف كانت مشاركة المرآة سياسيا في التاريخ المصري
أولا 0 في العصر الفرعوني
كان لها دور كبير ولها مكانة خاصة ودور فعال تساوت المرآة مع الرجل وتقلدت الحكم مثل حتشبسوت حكمت مصر 1479 حتى 1457 وكانت قوية جدا وازدهرت مصر اقتصاديا وعسكريا

ثانيا في الإسلام
كانت أول شهيدة في الإسلام امرأة وشاركت في هجرة الحبشة مرتين وهجرة المدينة وأسست الدولة على أكتاف النساء والرجال وشاركت في البيعة والجهاد وهجرة الرسول ومنهم أسماء بنت أبى بكر ( ذات النطاقين ) استمرت هجرة المرآة حتى صلح الحديبية 0

ثالثا- في عصر الاحتلال
1881 الثورة العرابية شاركت كانت توصل الرسائل بين الثوار ( صفية زغلول ) قائدة حركة نسائية تدافع عن المرآة وحقها في الحياة السياسية ( حزب نساء مصر



رابعا – بعد ثورة يوليو 1952

منح المرآة الحق الكامل في المشاركة والمساواة والترشيح للمجالس النيابية ولا تميز بينهما في سن الثامنة عشر يباشر حقوقه السياسية




خامسا – في العصر الحالي

على الرغم من إلغاء تخصيص المقاعد للمرآة في مجلس الشعب فأن نسبة تمثيلها ظلت مرتفعة نسبيا وذلك بسبب الأخذ بنظام القوائم الحزبية النسبية

حيث كانت الأحزاب في ظل النظام تضم قوائمها بعض النساء وقد أنتهي هذا النظام المتميز نسبيا بالعودة لتطبيق نظام الانتخاب الفردي



معوقات المشاركة السياسية للمرآة
المناخ الأنتخابى الذي يؤثر على مشاركة المرآة سلبيا العنف والمال

ضعف الدعم الحزبي للمرأة0 مشاركة شكلية واحدة فقط

هيمنة القبلية والطائفية والعشائرية0 مشاركة الفرد ممثلا للقبيلة

المعوقات الأقتصادية0 الفقر والانشغال بالحياة اليومية

المعوقات الأجتماعية0
الثقافة الشعبية 0 بأن دور المرآة في البيت

ارتفاع نسبة الأمية

غياب القوانين المنصفة للمرآة

الحلول لهذه المعوقات
1- تهيئة المناخ الآنتخابى التمويل ورسم عقوبات رادعة بتفعيل القوانين

2- وضع أطار تشريعي للتميز الأيجابى لصالح المرآة

3- تغير الثقافة السائدة

4- قوانين منصفة للمرآة

5- بناء مهارات للمرآة

دور المرآة في ثورة 25 يناير
خرجت المرآة لقف بجانب الرجل في ثورة شعبية سلمية خالصة طالبت بالحصول على الحرية والعدالة والكرامة الإنسانية ورفع الظلم عن كاهل الشعب المصري محاكمة الفاسدين من النظام القديم 0 خرجت في ميدان التحرير وأشعلت فتيل الثورة من خلال شبكة الانترنت بحثا عن الحرية والكرامة طالبت بالحقوق المسلوبة مثل الفقر والقهر 0 أمهات شجعت أبنائها على المشاركة فى الثورة

المظاهرات من أجل البحث عن الحقوق المسلوبة من النظام القديم

التضحية بدماء الأبناء من أجل تطهير مصر من الفساد والمفسدين

الجمعيات النسائية لها دور كبير في أحداث ثورة من نوعية سياسية وثقافية



نساء أثرت في الحياة الاجتماعية والسياسية
ملك حفني ناصف

0 ولدت 25/ديسمبر 1886 وتوفيت عام 1918 هي شاعرة وكاتبة ورائدة من رائدات الحركة النسائية في مصر وناشطة في مجال حقوق الإنسان والمرآة ومناهضة للاستعمار البريطاني فى مصر دعت للإصلاح الأقتصادى 0

أول امرأة جاهرت بدعوة تحرير المرآة والمساواة 0

أول فتاه تنال درجة علمية من مدرسة أميرية

أول امرأة تلقى محاضرات عامة

أول امرأة تتقدم للبرلمان المصري

أول من وضعت أسس الحركة النسائية في مصر كان لها صوت مسموع في الصحافة المصرية

كان لها أسم مستعار وهى ( باحثة البادية )

أهم الأعمال
تحرير المرآة في الإسلام

تأسيس عدد جمعيات نسائية وجمعية للتمريض 0 تعليم البنات الدين الأسلامى أساسي عندها

درية شفيق
طنطا ولدت عام 1908 وتوفيت عام 1975 رائدة حركة تحرير المرآة

لها الفضل في حق الانتخاب والترشيح في دستور مصر عام 1956

كانت أديبة وباحثة ومناضلة ضد الاحتلال البريطاني

درست في مدرسة البعثة الفرنسية في طنطا

درست في جامعة الوربون في باريس وهى من أول الأفواج التي أرسلت من قبل وزارة المعارف المصرية 0

حصلت على دكتوراه في الفلسفة عام 1940

وكان موضوع الرسالة ( المرآة في الإسلام )

وأثبت أن حقوق المرآة في الإسلام أضعاف حقها في أي تشريع أخر

منصب رئاسة مجلة ( المرآة الحديدية ) ثم مجلة ( بنت النيل ) وهى أول مجلة ناطقة باللغة العربية موجهة لتعليم المرآة وتثقيفها 0

أسست حركة ( التحرير الكامل للمرآة المصرية )

أسست حركة للقضاء على الجهل والأمية

أسست مدرسة لمحو الأمية في بولاق

1951 قامت هي و 1500 امرأة اقتحمت مقر مجلس النواب المصري الهدف أن ينظر المجلس ورئيسة وبجدية في قضايا المرآة 0

وقامت بمحاصرة بنك باركليز البرياطنى ودعت لمقاطعته في عام 1952 بعد ثورة 23 يوليو طلبت بأن يحول حزب اتحاد بنت النيل إلى حزب سياسي فتم الأمر أصبح أول حزب نسائي سياسي في مصر هو ( اتحاد بنت النيل 0

















































































الترم الثاني







































أعداد
الأستاذ/ جمال عبدالمطلب

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى