نحن نرحب بكم فى منتدانا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نحن نرحب بكم فى منتدانا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليمى - تثقيفى - أدبى - ترفيهى - تكنولوجى

    https://sanafeen.ahlamontada.net/t631-topic#     الآن إعلان العشرة الأوائل  ...  الأول : غاده طه أحمد إبراهيم ..... الثانى : هدير رضا السيد أحمد مصطفى البحلوص  ..... الثالث : سارة عبدالله على سالم خطاب  .... الرابع : محمد سالم طه محمد هيكل   .... الخامس : سارة طارق عطية البندارى دسوقى ..... السادس : مى نبيل عبدالرحمن تهامى مناع  ..   السابع : نورا عبدالفتاح طه على هاشم  ... الثامن : اميره فايز محمد زهدى إبراهيم  .... التاسع : عبدالحميد حجازى عبدالحميد أحمد حجازى ...... العاشر : ايه حسين محمد عبدالصادق هيكل ..ألف مليون مبروك للأوائل بالصف الأول الثانوى للعام 2011 / 2012
 

إدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها تتقدم بالشكر والتقدير إلى الأستاذ / فتحى عبدالخالق .. والأستاذ / طارق الجبلى شعلة .. والأستاذ / حسن سعيد دربالة .. والأستاذ / محمد شندى لبذلهم الجهد الكبير فى إقامة لجنة الثانوية العامة بالمدرسة 2011 / 2012

أهالى الصنافين وإدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها يشكرون السيد الأستاذ معالى وزير التربية والتعليم د / جمال العربى لاعتماده مدرستنا لجنة للثانوية العامة هذا العام  .

إدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها تتقدم بالشكر والتقدير للنشطاء ومحبى الخير من أهالى القرية الذين ساهموا فى إنجاز لجنة الثانوية العامة بالمدرسة 2011 / 2012

رؤية مدرستنا - - - المشاركة فى إعداد جيل مؤمن بعقيدته وبقضايا وطنه وأمته قادر على مواجهة التحديات بالعمل الجاد والإبداع والفكر المتطور فى ضوء معايير الجودة  .




رسالتنــــا -----1- تفعيل مبدأ الدين لله والوطن للجميع      2- تفيل مبدأ الولاء والانتماء       3- تفعيل مبدأ الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأى        4 - التنمية المهنية المستدامة لجميع العاملين والتخصصات      5 - الاهتمام بالجانب العلمى لدى الطلاب     6 - رعاية المتفوقين الموهوبين وذوى الاحتياجات الخاصة      7 - إكساب الطلاب المهارات العلمية والعملية من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية    8 - تفعيل استراتيجية التعلم النشط لحل المشكلات    9 - تفيعل دور المشاركة المجتمعية كركيزة أساسية فى بناء المجتمع ونهضة التعليم 

الجزء الثانى من الباب الثانى فلسفة للصف الثالث الثانوى D3gk4u10

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الجزء الثانى من الباب الثانى فلسفة للصف الثالث الثانوى

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

جمال عبد المطلب

جمال عبد المطلب
عضو نشيط

مظاهر ارتباط الشك المذهبى بالانهيار الحضارى

 أى مجتمع عندما يصل إلى قمة تقدمه وتنضج حضارته يبدأ تدريجيًا فى الانهيار وتظهر عليه علامات الضعف والشيخوخة حيث يتفكك المجتمع وتتدهور الأخلاق وينزوي الفكر الإبداعى ويحل التقليد والاقتباس محل التجديد والإبداع وينتشر التشاؤم واليأس .
2- وفى هذه الظروف تصبح البيئة مناسبة لظهور الشك المذهبى الذى يعمل على استكمال هدم الحضارة على يديه .
3- مثل ما حدث للمجتمع اليونانى عندما تعرض لأزمة الشك السوفسطائى والذى تصدى لهم سقراط وتلاميذه

الشك السوفسطائى وأزمة المجتمع اليونانى بروتاجوراس

* السوفسطائيون وأزمة المجتمع اليونانى *
 كانت الكلمة فى الأصل تعنى معلم الخطابة وكان معنى مشرف لصاحبه ولكن السوفسطائين بدأوا يغيروا من وظيفتهم واستخدموا الألاعيب اللغوية والمغالطات المنطقية لكى يقلبوا الحق باطل والباطل حق بهدف الكسب المإلى مما أدى إلى تغير النظرة إليهم وأصبح الاسم وصمة عار على صاحبه منذ عهد سقراط .
* مبادئ السوفسطائيين *
1
المبدأ الأول اعتبار الحواس وسيلة المعرفة وليس العقل المبــــــــــــدأ الثـــــــــــــــانى
اعتبار الحواس هى وسيلة المعرفة عند السوفسطائين وليس العقل ونظرا لان الحواس تختلف من شخص إلى اخر يؤدى ذلك إلى :
1- توجد العديد من الحقائق النسبية المتغيرة 0
2- لا توجد حقيقة واحدة تصلح كمعيار للحكم على صحة أى قول .
3- تصبح المعرفة نسبية متغيرة .
4- ينعدم اليقين .
5 - يستحيل تأسيس العلم . الاعتماد على مبدأ التناقض بصورة مشوشة حيث يمكن للسوفسطائى إثبات صدق القضايا المتناقضة فى نفس الوقت اعتمادا على المغالطة 0
.
س- يقوم الشك السوفسطائى على مبدأ عدم التناقض. علل صحة أم خطأ.

* أهداف الشك السوفسطائى *

1- الكسب المإلى عن طريق الدفاع عن المتهمين وتبرئتهم أمام المحاكم .
2- التسلية والسخرية من الآخرين من خلال استعراض المهارات اللغوية .
3- أثبت أن العقل عاجز عن الوصول إلى إدراك الحقيقة 0
س- استخدم السوفسطائيين الشك بهدف الوصول الى اليقين . علل صحة أو خطأ .


• بروتاجوراس والشك السوفسطائى الهدام *

بروتاجوراس هو اقدم الشخصيات السوفسطائية عاش فى القرن الخامس قبل الميلاد وهو من كبار ممثلى هذه الطائفة حيث اتخذ الشك مذهبا دائما وجعله غاية يهدم بها كل يقين.
* مجالات الشك عند بروتاجوراس *
- الشك فى الدين - الشك فى المعرفة
1- الشك فى الدين 2- الشك فى المعرفة
رفض بروتجوراس الدين الوثنى السائد فى بلاد اليونان وألف كتاب عن آلهة اليونان وقال فيه Sad لا أستطيع معرفة إذا كانت الآلهة موجودة أم لا وعلى أى صورة تكون لان أمور كثيرة تعوق هذا العلم منها غموض الموضوع وقصر الحياة الإنسانية ) 0 شك بروتاجوراس فى المعرفة الإنسانية واعتبارها نسبية متغيرة وقال:
( إن الإنسان مقياس كل شئ الأشياء الموجودة موجودة والأشياء الغير موجودة غير موجودة ) ويقصد بالإنسان الكائن الفرد الذى يدرك العالم بالحواس وطالما إن أفراد الإنسانية متغيرة فى حواسهم سيكون هناك الآلاف من الحقائق وينعدم اليقين 0

• تصدى سقراط للرد على السوفسطائيين*
• كان سقراط يتجول فى الشوارع والميادين بحثا عن أماكن تجمع السوفسطائيين ليجادلهم ويثبت خطأهم أمام الجميع وقد استخدم معهم نفس سلاحهم وهو الجدل ولكن الجدل عند سقراط عقلى ويقوم على جانبان :
1- التهكم : وهو عبارة عن السخرية من جهل السوفسطائيين عن طريق أسئلة منظمة يقدمها سقراط للسوفسطائيين وكان لا يفرض رأيا على محاوريه وإنما كان يدعى انه يبحث عن الحقيقة وهو لا يعلمها على عكس السوفسطائى الذى كان يدعى أنه يعرف الحقيقة وهو فى الحقيقة لا يعلمها والدليل على جهله هو التناقض الذى يقع فيه وتعارض آرائهم الذى كان يثبته سقرا ط
2- التوليد : وهو عبارة عن أسئلة منظمة يقدمها سقراط للسوفسطائيين بهدف استخراج المعانى الحقيقة للألفاظ بعد تحليلها فى العقل 0
 نجح سقراط فى التصدى للسوفسطائيين ومهد لعصر فكرى جديد بلغت فيه الفلسفة قمة تقدمها على يد تلاميذه أفلاطون وأرسطو .
الجانب النقدى لسقراط :
1- يمكن استخلاص العديد من الأفكار النقدية فى منهج سقراط القائم على التهكم والتوليد .
2- الحقيقة عند سقراط يقينية ثابتة وليست نسبية كما عند السوفسطائيين .
3- الإنسان عند سقراط هو الإنسان العام ( الماهية ) وليس الفرد .
4- العقل هو مبدأ سقراط لإدراك الحقيقة وليس الحواس .
5 - نجح سقراط فى التصدى للسوفسطائيين ومهد لعصر فكرى جديد بلغت فيه الفلسفة قمة تقدمها على يد تلاميذه أفلاطون وأرسطو .
6- الجدل عند سقراط عقلى أما الجدل عند السوفسطائيين يقوم على المغالطات المنطقية .

Admin

Admin
Admin

مجهود رائع وفى انتظار المزيد




الجزء الثانى من الباب الثانى فلسفة للصف الثالث الثانوى Images14
الجزء الثانى من الباب الثانى فلسفة للصف الثالث الثانوى Smilies-12483

https://sanafeen.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى