لأنها تدور حول مدى إمكانية التوصل للمعرفة وهل يستطيع الإنسان التوصل إلى معرفة تشمل الوجود كله أم قاصرة على ما يظهر لنا منه وهل المعرفة يقينية أم بها شك ؟
طبيعة الشك وخصائصه وعلاقته باليقين
عرف الجرجانى الشك فى معجمه الفلسفى التعريفات بقوله.
* هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الآخرين وقيل هو ما استوى طرفاه.
وقيل أيضا هو الوقوف بين الشيئين دون أن يميل القلب الى احدهم.
خصائص الشك
1- التوقف عن إصدار الأحكام سواء بالقبول أو بالرفض : أى أن الشخص الشاك يظل يتردد بين النقيضين دون أن يصدر الأحكام سواء بالموافقة أو بنفيها
2-الشك يعبر عن القدرة على الاختيار : فالشخص الشاك قادر على الاختيار بين النقيضين ولكنه يرفضهما معا وبدون هذه القدرة يصبح الموقف عجزا وليس شكا
3-الشك يعبر عن الحرية الذاتية : مادام الشخص الشاك لديه القدرة على الاختيار ومع ذلك يرفضهما معا فلابد انه يتمتع بحرية ذاتية
4- الشك ليس جهلا وإنما موقف عقلى واعٍ واتجاه فلسفى يتخذه صاحبه بعد تفكير طويل فى النقيضين ويحللهما معا ثم يرفضهما بعد ذلك 0
س-الشك دليل على عجز الفرد . علل صحة او خطأ؟
اليقين : هو الاقرار بصحة موقف معين والتأكد من صواب الادلة المدعمة لهذا الموقف.
* خصائص اليقين*
1- اليقين هو انحياز واضح وصريح لأحد النقيضين والتأكيد على صدقه بالأدلة المؤكدة له دون غيره وبدون هذه الأدلة يصبح الموقف موافقة عمياء .
2- اليقين هو القدرة على الاختيار بين النقيضين واثبات صحته لذا الموقف اليقينى يتسم بالحرية الذاتية 0
التشابه بين الشك واليقين :
كلا منهما يعبر عن الحرية الذاتية .
كلا منهما يعبر عن القدرة على الاختيار .
كلا منهما يعد موقف عقلى واع .
أوجه الاختلاف بين الشك واليقين (اكتب التعريف – مع كتابة الخاصية الأولى لكل منهما ) .
* انواع الشك *
1- الشك المذهبى 2- الشك المنهجى
1- مذهبى : لأن صاحبه يتخذه مذهبا له فى التفكير والحياة
2- دائم : لأن صاحبه يظل معتنقا له عن اقتناع دون التفكير فى تغيره.
3- هدف فى ذاته : لأن صاحبه يتخذه غاية مطلوبة لذاتها.
4- يؤدى الى الشك: لأن الفيلسوف يبدأ بالشك وينتهى بالشك.
5- هدام : وهى نتيجة حتمية مترتبة على الخصائص السابقة
مثال : الشك عن السوفسطائيين. 1- منهجى : لان صاحبه يتخذه منهجا فى التفكير فقط..
2- مؤقت : لأن صاحبه يتخلى عنه بمجرد الوصول الى اليقين .
4- وسيلة : لتحقيق اهداف ابعد منه واعلى وهى الوصول الى اليقين.
4- يؤدى الى اليقين: فالفيلسوف يبدأ بالشك وينتهى باليقين.
5- بناء: وهى نتيجة حتمية مترتبة على الخصائص السابقة فهو نافع للفرد والمجتمع.
مثال: الشك عند سقراط– الغزالى– ديكارت.