نحن نرحب بكم فى منتدانا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نحن نرحب بكم فى منتدانا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليمى - تثقيفى - أدبى - ترفيهى - تكنولوجى

    https://sanafeen.ahlamontada.net/t631-topic#     الآن إعلان العشرة الأوائل  ...  الأول : غاده طه أحمد إبراهيم ..... الثانى : هدير رضا السيد أحمد مصطفى البحلوص  ..... الثالث : سارة عبدالله على سالم خطاب  .... الرابع : محمد سالم طه محمد هيكل   .... الخامس : سارة طارق عطية البندارى دسوقى ..... السادس : مى نبيل عبدالرحمن تهامى مناع  ..   السابع : نورا عبدالفتاح طه على هاشم  ... الثامن : اميره فايز محمد زهدى إبراهيم  .... التاسع : عبدالحميد حجازى عبدالحميد أحمد حجازى ...... العاشر : ايه حسين محمد عبدالصادق هيكل ..ألف مليون مبروك للأوائل بالصف الأول الثانوى للعام 2011 / 2012
 

إدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها تتقدم بالشكر والتقدير إلى الأستاذ / فتحى عبدالخالق .. والأستاذ / طارق الجبلى شعلة .. والأستاذ / حسن سعيد دربالة .. والأستاذ / محمد شندى لبذلهم الجهد الكبير فى إقامة لجنة الثانوية العامة بالمدرسة 2011 / 2012

أهالى الصنافين وإدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها يشكرون السيد الأستاذ معالى وزير التربية والتعليم د / جمال العربى لاعتماده مدرستنا لجنة للثانوية العامة هذا العام  .

إدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها تتقدم بالشكر والتقدير للنشطاء ومحبى الخير من أهالى القرية الذين ساهموا فى إنجاز لجنة الثانوية العامة بالمدرسة 2011 / 2012

رؤية مدرستنا - - - المشاركة فى إعداد جيل مؤمن بعقيدته وبقضايا وطنه وأمته قادر على مواجهة التحديات بالعمل الجاد والإبداع والفكر المتطور فى ضوء معايير الجودة  .




رسالتنــــا -----1- تفعيل مبدأ الدين لله والوطن للجميع      2- تفيل مبدأ الولاء والانتماء       3- تفعيل مبدأ الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأى        4 - التنمية المهنية المستدامة لجميع العاملين والتخصصات      5 - الاهتمام بالجانب العلمى لدى الطلاب     6 - رعاية المتفوقين الموهوبين وذوى الاحتياجات الخاصة      7 - إكساب الطلاب المهارات العلمية والعملية من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية    8 - تفعيل استراتيجية التعلم النشط لحل المشكلات    9 - تفيعل دور المشاركة المجتمعية كركيزة أساسية فى بناء المجتمع ونهضة التعليم 

اسئلة الباب الخامس علم النفس الشخصية  D3gk4u10

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اسئلة الباب الخامس علم النفس الشخصية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

جمال عبد المطلب

جمال عبد المطلب
عضو نشيط









الباب الخامس علم نفس
الشخصية


س - هل توافق علي أن الشخصية تلك الانطباعات التي يتركها الفرد في الآخرين؟ ولماذا ؟

ج - - لا أوافقهم :للشخصية تعريفان

1- التعريف العام : هو الانطباع العام الذى يتركه الفرد فى الاخرين

وهذا التعريف لا يصلح لدراسة الشخصية لأن الشخص الواحد يترك انطباعات عديدة ومختلفة عند الناس

أما الشخصية : فهي ذلك التنظيم الدينامي داخل الفرد لتلك النظم النفسية والعضوية التي تحدد أسلوبه الفريد في التوافق مع بيئته .

س – الدراسة العلمية للشخصية تشبه الدراسة النظرية .. ( ü أم û ) مع التعليل ؟

ج_ (العبارة خطأ) الفرق بين الدراسة النظرية والدراسة العلمية للشخصية ما يلي :

الدراسة النظرية للشخصية : عبارة عن أراء تعبر عن وجهة نظر صاحبها بحيث لا يمكن الحكم عليها بالصحة أو الخطأ ولكن إما نظرة موفقة أو غير موفقة مثل نظرية فرويد .

الدراسة العلمية للشخصية : تختلف عن الدراسة النظرية في أن الدراسة العلمية تبدأ من

- تحليل ظاهرة قابلة للملاحظة - ملاحظتها باستخدام أدوات مقننة

- إجراء التجارب المختلفة - تحليل البيانات التي انتهت إليها التجارب

- الوصول إلى النتائج التي تعبر عن الحقائق العلمية حول الموضوع الذي نقوم بدراسته

وقد قام بها مجموعة من العلماء هم ( البورت – كاتل – ايزنك )

[ س – تتفق الدراسة العلمية للشخصية مع الدراسة النظرية ( ü أم û ) مع التعليل ث ع دور ثاني 2006والسودان 2008؟ ( العبارة خطأ ) الإجابة الفقرة السابقة ]
أولا الدراسات النظرية نظرية فرويد


1- تسمى نظرية التحليل النفسى

2- يري فرويد أن الشخصية تتكون من ثلاث نظم هي ( الهو – الأنا – الأنا الأعلى )

3- يرى فرويد أنها نظم افتراضية لا تحتل مكانة فى أجسامنا ولكن يفسر من خلالها الشخصية



س- مكونات الشخصية عند فرويد مكونات تشغل حيز في أجسامنا .. ( ü أم û ) مع التعليل ؟

ج_ (العبارة خطأ) يري فرويد أن الشخصية تتكون من ثلاث نظم هي ( الهو – الأنا – الأنا الأعلى ) وهي نظم وظيفية لا تحتل مكانا في أجسامنا كالقلب والكبد بل هي بمثابة مفاهيم تحليلية نفسر من خلالها ما يحدث في تشكيل الشخصية .

أولا الهو


س – هل توافق علي أن الهو عند فرويد مكون غرائزي لا شعوري افتراضي ؟ ولماذا ؟

ج – (نعم )

الهـو :-

1- يمثل الطبيعة الإنسانية قبل أن تتعرض إلي تهذيب أو تعليم أو حضارة .

2- يتمثل في الغرائز التي تتطلب إشباعا فورياً دون اعتبار لقواعد ومبدأ اللذة فقط

3- ويستمد الهو طاقته من الاحتياجات البدنية كنقص الطعام أو الشراب .

4- يحتل الهو وغرائزه اللاشعور

5- الهو مكون افتراضي يحتوى علي الاندفاعات الغريزية والشهوات والأفكار المكبوتة التي لا نستطيع التعامل بها مع العالم الخارجي .

[ س – يعتبر الهو عند فرويد مكون واقعي .. ( ü أم û ) مع التعليل ؟ ( العبارة خطأ ) الإجابة الفقرة السابقة ]















ثانيا - الأنا


س- الأنا عند فرويد يمثل الجهاز الإداري للشخصية .. حلل العبارة السابقة ؟

ج- يعمل الأنا على تحقيق رغبات الهو ولكن بما يتفق مع الواقع .

- يقوم الأنا بكبح الهو ومنعه من الجموح والانفلات ولكنه يحقق له رغباته بطريقة منظمة ومقبولة ويمكن تسميته نتيجة لهذا "الجهاز الإداري للشخصية" .

- مثال: لو تخيلنا شخصا لا يحكم سلوكه إلا الهو أي لا يحكم سلوكه إلا غرائزه فسنجد أنه لا يحترم القيم أو المعايير , عدواني , شهواني .. أما إذا بدأ نظام الأنا في العمل فسنجد أن الأمور قد تغيرت معه فيبدأ بالامتثال لمتطلبات الواقع يفعل ما هو ممكن وما هو مقبول وما هو مسموح به و يؤجل بعض الرغبات لتتحقق فيما بعد عندما تسمح الظروف .

[ س - وضح وبالمثال العلاقة بين الهو والانا ؟ الإجابة الفقرة السابقة ]

[ س – يمكن تسمية (الأنا) بالجهاز الإداري للشخصية ( ü أم û ) مع التعليل ؟ ث ع دور ثاني 2007 الإجابة ( العبارة ü) ما سبق ]

[ س - استخلص العلاقة الرئيسية بين نظامي ( الأنا) و (الهو) في نظرية فرويد ؟ ث ع دور أول 2007 ؟ الإجابة ما سبق ]



ثالثا الأنا الأعلى


س - حلل مكونات الأنا الأعلى عند فرويد ؟

ج - الأنـا الأعلى : يتكون من نظامين :

الأنا المثالي : الذي يدفع الشخصية لتبني القيم والمثل العليا وهو الذي يرشدنا دائما إلى ما يجب وما ينتظر منا وما نترفع عن القيام به .

الضــمير : الذي يمثل ذلك الشعور العميق الذي يؤنبنا عندما نرتكب الأخطاء ويؤنبنا على أخطائنا ويقف لنا بالمرصاد ليحذرنا من إتيان الأفعال الشائنة .

- فالأنا الأعلى يقف معارضا للهو ومراقبا للأنا في سلوكه والأنا الأعلى غير واقعي لأنه يحاول كف الغرائز تماما .

ويعمل الانا على تحقيق التوازن بين رغبات الهو والانا الأعلى

إذا حدث توازن كانت الشخصية سوية وإذا حدث عدم توازن كانت الشخصية غير سوية

[س – حدد وظيفة كل من : الأنا المثالي / الضمير عند ( فرويد ) ث ع دور ثاني 2006 ؟ الإجابة : ما سبق ]



س – ما النتائج المترتبة علي .. عدم قيام الأنا بإحداث توازن بين مكونات الشخصية ؟

ج - - كانت الشخصية غير سوية . - تعاني من اضطرابات في الشخصية

- ظهور أشكال الصراع المختلفة
هل توافق على أقوال فرويد


نظرية فرويد مقبولة إلى حد ما :

1- كل منا له رغبات وغرائز تتفق مع الواقع أو قد تختلف (الهو )

2- ونسعى إلى تحقيق هذه الاهداف بأسلوب يتفق مع الواقع ( الانا )

3- وهناك ما يقودنا الى التصرف بشكل مثالى ( الأنا العلى - الأنا المثالى)

4- وعندما نقع فى اخطاء أو نرتكب معصية فإن ضميرنا يؤنبنا ولا نستطيع النوم ( الأنا الأعلى – والضمير ) .

5- أما إذا نظمنا سلوكنا , واحترمنا مطالبنا الذاتية وأشبعناها فى الحدود المقبولة , وكانت لنا قيم ومثاليات – فإننا نصبح أسوياء ومتوازنين ومتوافقين مع بيئتنا ومجتمعنا .





ثانيا الدراسات العملية






س - الشخصية مفهوم مجرد .. حلل العبارة السابقة ؟( حدد العلاقة بين الصفات والشخصية عند [ ألبورت ] ) ؟

الشخصية مفهوم مجرد مثل ( الذكاء – والجاذبية الأرضية ) لا يمكن ملاحظتها لكن نستدل عليها من أثارها فنستدل على الجاذبية من سقوط الأجسام على الأرض كذلك نستدل على الشخصية من الصفات التى يتمتع بها الأفراد

الظاهرة: هى صفات الناس المختلفة التى نطلق عليها سماتهم .

· وقد شغلت مشكلة ( الصفات ) عالم النفس ( ألبورت ) الذى قام بجمعها من القاموس وصنفها الى مجموعات .

[ س – يتم دراسة الشخصية في علم النفس من خلال صفات الناس ( ü أم û ) مع التعليل ؟ ( العبارة صحيحة ) الإجابة الفقرة السابقة ]

[ س - الشخصية مفهوم مجرد لا تقبل الملاحظة المباشرة ( ü أم û ) مع التعليل ث ع دور ثاني 2008؟ ( العبارة صحيحة ) الإجابة الفقرة السابقة ]



س – حدد مقومات الدراسة العلمية للشخصية ؟



ج - مقومات الدراسة العلمية للشخصية :

قام بالتجربة ثلاثة علماء هم (جيلفورد – كاتل – ايزنك ) كل منهم قام بالتجربة بشكل مستقل إلا أنهم توصلوا الى نتائج متشابهة

1- الملاحظة والقياس :

- أي نلاحظ ونقيس هل تنطبق هذه الصفات علي الناس وما مدى صدقها .

- كيف تنتظم هذه الصفات بحيث تعطينا فكرة جيدة وصحيحة عن فئات الشخصية .

- هل يمكننا أن نعتمد علي هذه الصفات في التنبؤ بسلوك الأشخاص .

2- أدوات القياس : يطلق عليها استخبارات الشخصية والتي تتضمن أسئلة كثيرة حول صفات الشخص وما يقوم به في المعتاد في حياته اليومية .

3- العينــة : مجموعة كبيرة الحجم من الأفراد يطبق عليها الاستخبارات لكي يحصل على عينه جيدة من صفاتهم وسلوكهم .

4- التجربـة : هي مواقف مضبوطة لا تسمح بوجود مشتتات أثناء إجابة المفحوصين.

5- التحليل الإحصائي للبيانات : بعدة طرق إحصائية للخروج باستنتاجات معينة .
الشخصية وفق نتائج أيزنك




س – تنتظم الشخصية عند أيزنك وفق عدد من الفئات الكمية .. حلل العبارة السابقة ؟

ج – يري أيزنك

1- أن الشخصية تنتظم وفق عدد من الفئات وهي فئات كمية أي أن الشخص يكون في الفئة بمقدار معين مثل أن يكون طويل بقدر معين أو مريض بدرجة معينة .

2- أطلق أيزنك على هذه الفئات مسمى الأبعاد

3- ويحتل الشخص الواحد موقعا على كل بعد من هذه الأبعاد في الوقت نفسه

4- وهذه الأبعاد تشبه المسطرة كل شخص يقع على نقطة معينة على هذه المسطرة .



س – الشخصية عند أيزنك تنتظم وفق عدد من الفئات .. وضح تلك الفئات ؟

ج - أبعاد الشخصية عند أيزنك :

البعد الأول : الانبساط مقابل الانطواء : أي أننا نجد شخصاً منبسطاً وآخر أقل انبساطا وثالث أقل انبساطا من الثاني وهكذا إلى أن نجد شخصاً منطوياً وأخر أكثر انطواء وهكذا .. والاختلافات بين كل هؤلاء الأشخاص اختلافات في الدرجة وليس في النوع

البعد الثاني : العصابية مقابل الاتزان الوجداني : أي أننا نجد شخصاً عصبياً بدرجة ما ويختلف في عصابيته عن شخص أخر في الدرجة وليس في النوع .

البعد الثالث : الذهانية مقابل السواء : ويقصد بالذهانية الاستعداد للمرض العقلي .

[ س – توصل عالم النفس ( أيزنك ) إلي عدة أبعاد للشخصية .. اذكر بعدين منها ث ع دور ثاني 2007 والسودان 2007 الإجابة : ما سبق ]







س ما المقصود بالذهانية ثم اذكر بعض سمات الشخص الذهاني كما حددها أيزنك ؟

ج – المقصود بالذهانية : هو الاستعداد للمرض العقلي .

سمات الشخص الذهاني : يتصف أنه

شخص منخفض الطلاقة أدائه ضعيف وضعيف التركيز وضعيف الذاكرة ويقدر المسافات والدرجات تقديرا مبالغا فيه ويميل للقراءة ببطء ومستويات طموحه أقل من الواقع .

[ س – في ضوء دراستك لنظرية أبعاد الشخصية عند ( أيزنك ) : أ- ماذا يعني بالذهانية ؟ ب – كيف وصف ( أيزنك ) الذهانيين ث ع دور أول 2008 الإجابة ما سبق ]

س – اذكر سمات كل من : الشخص الانبساطي العصابي - الشخص الانطوائي العصابي ؟

ج - الانبساطي العصابي :

1- شخص ميال لإظهار أعراض هستيرية تحولية (أعراض مرضية انفعالية)

2- طاقته ضعيفة واهتماماته محدودة وتاريخه المهني سيئ .

3- يعاني من توهم المرض وبعض اضطرابات الكلام كالتهتهة واللعثمة .

4- معرض للحوادث ودائم الشكوى من الآلام ويتغيب عن العمل بسبب المرض .

5- قليل المثابرة سريع الأداء قليل الدقة في أداءه ومستوى طموحة منخفض .

6- يميل إلى المبالغة في إنجازه وهو مرن إلى حد ما وهو ميال للنكت والفكاهة .

الانطوائي العصابي :

1- شخص يظهر القلق والاكتئاب ولديه ميول وسواسيه وغير مستقر .

2- يتصف بقدر من البلادة ويسهل إيذاء مشاعره .

3- عصبي ولديه إحساس بالنقص متقلب المزاج ويستغرق في أحلام اليقظة .

4- يفضل الابتعاد عن الأضواء والمواقف الاجتماعية .

5- شخص يعاني كثيرا من الأرق وهو مثابر ويتميز بالدقة ولكن بطئ في الأداء

6- طموح ولكنه يقلل من إنجازاته الشخصية وهو غير مرن في سلوكه .

أين نحن من عوامل آيزنك ؟


1- الواقع أغلب الناس ( ثلثى المجتمع على الأقل ) يقعون حول المنتصف بين الانطواء والانبساط – وكذلك بين العصابية والاتزان الوجدانى .

2- ويقع الثلث الباقى – أبعد قليلاً فى الاتجاهين – وبالتدريج يميلون نحو الأطراف ( مقتربين نحو الصورة النمطية ) .

3- أما أولئك الذين تنطبق عليهم الأوصاف التى ذكرها آيزنك وعرضناها من قبل فهى للأنماط النموذجية – أى التى تقع فى الأطراف البعيدة .



س – بما تفســر .. البعض من الناس انبساطيين والبعض الأخر انطوائيين ؟

ج - أظهرت التجارب أن هناك خصائص في الجهاز العصبي هي التي تقف خلف كوننا انبساطيين أو انطوائيين فعندما أجريت سلسة من التجارب على مجموعتين من الأفراد الانبساطيين والانطوائيين دون أن يعرف المجرب أن هؤلاء الأفراد انبساطيين أم انطوائيين ظهرت الفروق في أداء الجهاز العصبي بين المجموعتين بالصورة المتوقعة .

س - بما تفســر .. وجـود اختلاف بين الناس في العصابية ؟

ج - ترجع الاختلافات بين الناس في العصابية إلي الاختلافات الموروثة في درجة قابلية الجهاز العصبي المستقل للتغير والاستثارة فبعض الناس بحكم تكوينهم لديهم استعداد لأن يستجيب الجهاز العصبي بقوة لمختلف أنواع المنبهات التي يتلقاها بينما أناس آخرون لديهم الاستعداد للاستجابة بدرجة أقل ..

[س – ترجع الاختلافات بين الناس في العصابية أو الانفعالية عند (أيزنك) إلي عوامل وراثية ( ü أم û ) مع التعليل ث ع دور أول 2007؟ ( العبارة صحيحة ) الإجابة الفقرة السابقة ]

** كيف نستفيد من هذه الحقائق: ( التطبيق العلمى لهذه الخصائص )

تساعدنا على اختيار الفرد المناسب للعمل المناسب

يشير الأوصاف التفصيلية لخصائص الانبساطيين إلى أنهم " اجتماعيين – مرحين - يحبون الناس " لذا فإنهم يصلحوا للعمل كبائع فى متجر.

كما تشير الأوصاف التفصيلية للشخص الانطوائى إلى أنه ( مثابر – دقيق الملاحظة – لا يعانى من التشتت ) لذا فإنهم يصلحوا للعمل كفنى على جهاز الرادار ليراقب نقاط صغيرة ودقيقة على الشاشة هى الطائرات

س - وضح المقصود بالمصطلحات التالية : معتقدات – قيـم – الاتجاه .

ج - المعتقدات : هي مجموعة من الثوابت التي تعبر عن ما نؤمن به والتي تتصف بالوضوح والدوام والاستقرار ولا تتعرض لمراجعات متكررة خلال فترات قصيرة . ومن أمثلة هذه المعتقدات الإيمان بالله .

القيــم : هي مجموعة من المعايير السامية نتبناها نمجدها نعتبرها مقياسا لتحضرنا ولمعتقداتنا ولتعلمنا ولتنشئتنا السليمة . مثل الشجاعة والصدق والإخلاص والأمانة .

[ س – ميز بين المعتقدات والقيم مستعينا بمثال لكل منهما ؟ ث ع دور أول 2006 السودان 2008 الإجابة : الفقرتين السابقتين ]

الاتجاه : تعريف ألبورت للاتجـــاه : هو حالة من الاستعداد أو التهيؤ النفسي تنتظم من خلال خبرة الشخص وتمارس تأثيرا وتوجيها دينامياً على استجابته لكل الموضوعات والمواقف المرتبطة بهذه الاستجابة .



س – وضح بالمثال كيف أن عدم الاتساق بين مكونات الاتجاه تؤثر في قوته أو تماسكه ؟

ج - يحدث أحيانا عدم الاتساق بين مكونات الاتجاه بصورة تأثر في قوته أو تماسكه .

مثال : إذا كنت لا تفرق بين الناس نتيجة اختلاف عقيدتهم فأنك ترفض بلا شك التمييز بين أصحاب الديانات المختلفة .. ولكنك قد تفاجأ بما يغضبك ويؤذى مشاعر بارتكاب أحد أفراد الدين الأخر جريمة بشعة تتعارض مع قناعتك حول رفض ربط العنف بالدين ..

- هنا قد تجد أن اتجاهاتك قد تأثرت أو تغيرت نحو المساواة بين أصحاب الديانات المختلفة رغم أن مرتكب الجريمة لم يرتكبها لمجرد أنه صاحب عقيدة معينة ورغم أنه لا علاقة بين فعلته ودينه .



س – هل تعتقد أنه يمكن توقع سلوك الفرد وفقا لاتجاهاته المعلنة ؟. برر لوجهة نظرك ؟

ج - لا أوافق لأن العلاقة بين الاتجاه والسلوك لم تتضح بعد .. فمثلا : فقد تكون ايجابيا في اتجاهاتك نحو موضوع معين تقتنع به وتتعاطف معه ويصبح سلوكك نحوه متوقعاً ولكنك تكتفي بالاقتناع والتعاطف . مثال : هناك بعض الناس يقتنعون ببرامج حزب معين وأهدافه وفلسفته وزعمائه ولكنهم لا يذهبون لصناديق الاقتراع لمنحه أصواتهم .

- لا يعنى هذا أن العلاقة بين الاتجاهات والسلوك واهية تماما بل يعنى أنه لا يمكن التنبؤ دائما بسلوك الفرد بناءاً على اتجاهه المعلن .

[ س – العلاقة بين الاتجاهات والسلوك علاقة واهية تماما ( ü أم û ) مع التعليل ؟ ( العبارة خطأ ) الإجابة : ما سبق ]

س – هل تعتقد أن تغير معلومات الشخص أو مشاعره قد يؤدي إلي تغير اتجاهه ؟

ج – نعم لأن الاتجاه يتضمن مكون معرفيا (أفكار ومعلومات) فقد يبنى الشخص اتجاهه على أفكار خاطئة أو معلومات غير سليمة وبالتالي فإن توفير المعلومات الصحيحة يمكن أن يؤدى ذلك إلى تغيير الشخص لاتجاهه .

- ولان الاتجاه يتكون من جانب أخر هو المشاعر والعواطف التي قد تكون ناتجة عن سوء الفهم أو عن جهل الشخص بالآخرين فإن تغيير مشاعر الشخص وعواطفه يؤدى بالتالي إلى تغيير اتجاهاته نحوها .

س – ناقش ثلاث من العوامل التي تسهم في تغيير الاتجاهات في ضوء خصائصها ؟

ج - تغير الاتجاهات في ضوء خصائصها : يتوقف علي :

1- الاتساق : يصعب تغير الاتجاه إذا كان يتصف باتساق مكوناته المختلفة لأن الأمر يتطلب تغيير المعتقدات والحالة الوجدانية والاستعدادات السلوكية أي تغير مكونات الاتجاه كلها وهو أمر يصعب إنجازه مقارنة بمحاولة تغيير أحد المكونات فقط .

[ س – هل تعتقد أن اتساق مكونات الاتجاه تؤثر في تغيير الاتجاه ؟ ولماذا؟ الإجابة نعم التعليل الفقرة السابقة ]

[ س – يسهل تغيير الاتجاه إذا كان يتصف باتساق مكوناته المختلفة .. ( ü أم û ) مع التعليل ث ع أول 2006؟ ( العبارة û ) الإجابة الفقرة السابقة ]

2- قوة الاتجاه : إذا كان الاتجاه ضاربا في جذور معتقدات الشخص الأساسية وقيمه يصعب تعديله فقد أغير اتجاهي نحو نادي أشجعه بسهولة أكبر من تغيير اتجاهي نحو الدين .

[ س – هل تعتقد أن قوة الاتجاه تؤثر في تغيير الاتجاه ؟ ولماذا؟ الإجابة نعم التعليل الفقرة السابقة ]

3- تشابك الاتجاهات : قد تمثل اتجاهات الشخص شبكة متماسكة (أو منظومة) يدعم بعضها البعض ويتسق بعضها مع الأخر . فمثلا : اتجاهي نحو احترام الحرية الفردية مرتبط باتجاهي نحو حقوق الإنسان ونحو الديمقراطية .. ومن هنا يصعب للغاية أن تتغير اتجاهاتي نحو الحرية الفردية إذ يترتب على تغييرها تغيير كل المنظومة السابقة .

[ س – هل تعتقد أن تشابك الاتجاهات مانع نحو تغيير الفرد لاتجاهه ؟ ولماذا؟ الإجابة نعم التعليل الفقرة السابقة ]

4- التطرف : عندما يكون الشخص متطرفا في اتجاهاته فأنه يصم أذنيه عن سماع وجهات النظر الأخرى وبالتالي لا يقبل تغيير اتجاهه .

[ س - تخير اثنين من العوامل التي تسهم في عملية تغيير الاتجاه في ضوء خصائصها . وتناولها بالشرح ؟ ث ع دور ثاني 2008 الإجابة : أي اثنين مما سبق ]



س – تؤثر خصال الفرد وسماته في تغيير اتجاهاته أو التمســك بها . ناقش بالأمثلة ؟

ج - تغيير الاتجاه في ضوء خصائص الفرد : يتوقف علي :

1- القابلية للاقتناع : فالأفراد يختلفون في قابليتهم للاقتناع بالحجج والشواهد المعروضة أمامهم وحتى عندما تتعدد وسائل الإقناع فإننا نجد أفرادا يقتنعون بصعوبة مقارنة بغيرهم

2- الذكـــاء : الذكاء ييسر أحيانا من تعديل الاتجاهات وقد يكون عقبة أمام تعديل الاتجاه .

- فذكاء الشخص المرتفع يؤدى إلى زيادة قدرته على فحص الحجج المختلفة وإعادة مراجعة الأفكار والمواقف التي قامت عليها الاتجاهات وبالتاي القابلية لتعديل اتجاهه ..

- الذكاء أيضا قد يكون عائق أمام تغير الاتجاه لأن ذكاء الشخص هو الذي قد يمكنه من تبنى اتجاهات قوية قائمة على أسس متينة مما يمنع تقبله لأيه جهود تبدو غير مقنعة بدرجة كافية لتغيير اتجاهاته .

[ س – ذكــاء الشخص قد يؤثر في قبول الفرد أو رفضه لتغيير اتجاهه .. ( ü أم û ) مع التعليل ؟ ( العبارة صحيحة ) الإجابة الفقرة السابقة ]

[ س – يلعب الذكاء دورا مزدوجا أحيانا في تغيير اتجاهات الفرد ( ü أم û ) مع التعليل ث ع أول 2008والسودان 2007؟ ( العبارة ü) الإجابة الفقرة السابقة ]

3- المرونة مقابل الجمود : يتصف أصحاب الجمود الفكري بمقاومتهم أية محاولة لإعادة النظر في اتجاهاتهم ويعتبرون أن الاتجاهات تتصف بالقدر نفسه من اليقين الذي تتصف به المعتقدات الدينية ومن هنا يصعب أن تنجح محاولات تغيير اتجاهاتهم .

[ س - تخير اثنين من السمات والخصال الشخصية للفرد المؤدية إلي تغيير الاتجاه وتناولها بالشرح ؟ ث ع ثاني 2006 الإجابة : اثنين مما سبق ]

س – حدد أي من الاتجاهات التالية ايجابيا أو سلبيا :

1- قبول حرمان حق مساواة المرأة بالرجل 2- تأييد عمل المرأة . 3 - رفض العنف والإرهاب

4- تفضيل زيادة النزعة الاستهلاكية .

ج – 1- اتجاه سلبي . 2 – اتجاه ايجابي 3- اتجاه ايجابي 4- اتجاه سلبي .

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى