نحن نرحب بكم فى منتدانا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نحن نرحب بكم فى منتدانا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تعليمى - تثقيفى - أدبى - ترفيهى - تكنولوجى

    https://sanafeen.ahlamontada.net/t631-topic#     الآن إعلان العشرة الأوائل  ...  الأول : غاده طه أحمد إبراهيم ..... الثانى : هدير رضا السيد أحمد مصطفى البحلوص  ..... الثالث : سارة عبدالله على سالم خطاب  .... الرابع : محمد سالم طه محمد هيكل   .... الخامس : سارة طارق عطية البندارى دسوقى ..... السادس : مى نبيل عبدالرحمن تهامى مناع  ..   السابع : نورا عبدالفتاح طه على هاشم  ... الثامن : اميره فايز محمد زهدى إبراهيم  .... التاسع : عبدالحميد حجازى عبدالحميد أحمد حجازى ...... العاشر : ايه حسين محمد عبدالصادق هيكل ..ألف مليون مبروك للأوائل بالصف الأول الثانوى للعام 2011 / 2012
 

إدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها تتقدم بالشكر والتقدير إلى الأستاذ / فتحى عبدالخالق .. والأستاذ / طارق الجبلى شعلة .. والأستاذ / حسن سعيد دربالة .. والأستاذ / محمد شندى لبذلهم الجهد الكبير فى إقامة لجنة الثانوية العامة بالمدرسة 2011 / 2012

أهالى الصنافين وإدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها يشكرون السيد الأستاذ معالى وزير التربية والتعليم د / جمال العربى لاعتماده مدرستنا لجنة للثانوية العامة هذا العام  .

إدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها تتقدم بالشكر والتقدير للنشطاء ومحبى الخير من أهالى القرية الذين ساهموا فى إنجاز لجنة الثانوية العامة بالمدرسة 2011 / 2012

رؤية مدرستنا - - - المشاركة فى إعداد جيل مؤمن بعقيدته وبقضايا وطنه وأمته قادر على مواجهة التحديات بالعمل الجاد والإبداع والفكر المتطور فى ضوء معايير الجودة  .




رسالتنــــا -----1- تفعيل مبدأ الدين لله والوطن للجميع      2- تفيل مبدأ الولاء والانتماء       3- تفعيل مبدأ الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأى        4 - التنمية المهنية المستدامة لجميع العاملين والتخصصات      5 - الاهتمام بالجانب العلمى لدى الطلاب     6 - رعاية المتفوقين الموهوبين وذوى الاحتياجات الخاصة      7 - إكساب الطلاب المهارات العلمية والعملية من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية    8 - تفعيل استراتيجية التعلم النشط لحل المشكلات    9 - تفيعل دور المشاركة المجتمعية كركيزة أساسية فى بناء المجتمع ونهضة التعليم 

الفصل الثالث فلسفة من الباب الثانى للصف الثالث الثانوى D3gk4u10

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الفصل الثالث فلسفة من الباب الثانى للصف الثالث الثانوى

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

جمال عبد المطلب

جمال عبد المطلب
عضو نشيط

ارتباط الشك المنهجى بالبناء الحضارى
 لأن البحث عن اليقين هو أساس الحضارة لان :
1- الحضارة عبارة عن تقدم فكرى وارتقاء عقلى يقوم على اليقين .
2- الشك المنهجى وسيلة لليقين .
3- لذلك فالشك المنهجى هو وسيلة لبناء الحضارات .
4- مثل شك الإمام الغزالى فى الحضارة الإسلامية وشك ديكارت فى الحضارة الغربية .

س- الشك المطلق دلالة على استقرار المجتمع. علل صحة ام خطأ ؟
الشك المنهجى فى الحضارة الاسلامية الامام الغزالى
اهداف الشك عند الغزالى اسباب الشك عند الغزالى (مبرراته )

يؤكد الغزالى فى كتابه المنقذ من الضلال إن هدفه من الشك هو السعى الدائم نحو إدراك الحقائق اليقينية والتمسك بأهداف الحق قائلا :
( لقد كان التعطش إلى إدراك حقائق الأمور دأبى وديدانى منذ أول أمرى وريعان شبابى غريزة من الله وضعت فى لا باختياري ولا بحيلتى )
ويؤكد الغزالى أن السبب الذى دفعه إلى الشك هو أنه منذ كان صبيا لاحظ أن أبناء اليهود يولدون على دين آبائهم وكذلك أبناء النصارى واليهود والمجوس والمسلمين فتسائل لماذا يقبل الناس هذه الأمور على أنها حق موروث وليس على أساس الاقتناع العقلى ؟ لذلك بدأ الغزالى يشك فى جميع الحقائق المتعارف عليها لكى يكون إيمانه بالإسلام قائم على الاقتناع العقلى وليس الوراثة 0
س- علل ثورة الغزالى على الايمان الموروث؟

مجالات الشك المؤقت عند الغزالى
الشك فى الحواس الشك فى العقل الشك فى الحياة الشعورية

افترض الغزالى اليقين فى الحواس فعمل على اختبارها فوجدها مليئة بالمغالطات والأخطاء المنافية لليقين وضرب مثلا الكواكب فى السماء عندما ننظر إليها نجد أنها فى حجم الدينار والأدلة العلمية تثبت أن الأرض اكبر منها بكثير لذلك رفض المعرفة التى تأتى عن طريق الحواس
يقول الغزالى إذا كانت قد بطلت الثقة فى المحسوسات فلعل اليقين يكون فى العقل لأنه يقوم على بديهيات وأساسيات لا يمكن الشك فيها مثل 10اكبر من 3 والكل أكبر من الجزء
ولكن الغزالى عاد يشك فى العقل عندما تخيل حوار دار بين الغزالى وبين الحواس وتقول له :
( لقد كنت تثق بى وبالمعرفة التى تأتى من ورائى إلى ان جاء العقل وجعلك تكذبنى فما يدريك لعل هناك قوة أكبر من العقل قد تظهر فى المستقبل وتثبت خطأ الثقة فى العقل ) لذا رفض الغزالى المعرفة العقلية .
يؤكد الغزالى أننا نحلم كثيرا ونعتقد أثناء الحلم أن ما تراه فى الحلم هو حقيقة واقعية ثم نستيقظ بعد فترة وندرك أن كل ما مر بنا كان مجرد وهم ويقول :
(أما تراك تعتقد فى النوم أمور وأشياء لا تشك فيها ثم تستيقظ لتعلم انه لم يكن لجميع متخيلاتك أصل ) لذلك افترض الغزالى الحياة مجرد حلم طويل لم نستيقظ منه بعد .



الشك المنهجى فى الحضارة الغربية ديكارت

* النهضة الاوربية ومكانة ديكارت
س : اختلفت طبيعة اليقين عند كلا من الغزالى وديكارت وبيكون ؟
 1- لأنه منذ بداية حياته الفلسفية والفكرية حدد لنفسه منهجًا فلسفيًا وهدفا يسعى الوصول إليه وهو اليقين وقد نجح بالفعل فى الوصول إلى هدفه فسار معظم الفلاسفة الذين جاءوا من بعده على نفس نهجه لذا يلقب بــ
( أبو الفلسفة الحديثة ).
2- ويختلف طبيعة اليقين عند كلا من الغزالى وديكارت وبيكون لأن كلا منهما وجد اليقين باستخدام طرق مختلفة عن الآخرين كالتإلى :
أ‌- الغزالى وجد اليقين فى الحدس القلبى ( الصوفى ) .
ب‌- ديكارت وجد اليقين فى الاستنباط الرياضى والحدس العقلى .
ج‌- بيكون وجد اليقين فى الاستقراء التجريبى .

* معنى المنهج عند ديكارت
س : حدد المقصود بالمنهج عند ديكارت ؟
 هو مجموعة من القواعد المؤكدة الموضوعية التى إذا استخدامها الباحث بلغ اليقين وعصمته من الوقوع فى الخطأ دون أن يستنفذ ذلك أى مجهود ضائع 0
س : حدد دعائم المنهج عند ديكارت ؟
س : حدد المقصود بالحدس العقلى ؟ و الاستنباط ؟
 هما فعلان عقليان يمارسهم الإنسان بالفطرة :
أ‌- الحدس : وهو الرؤية العقلية المباشرة التى يتم بها إدراك الحقائق إدراكًا مباشرًا بدون مقدمات أو الحاجة إلى شهادة الحواس 0
ب‌- الاستنباط : وهو فعل من أفعال العقل يتم فية الانتقال من مقدمات نسلم بها إلى نتائج تلزم عنها 0
س : اذكر اهم قواعد المنهج عند ديكارت ؟
س : بم تفسر تعد قاعدة البداهة والوضوح أهم وأخطر القواعد عند ديكارت ؟
س : اذكر مثال على العلم اليقينى عند ديكارت ؟
 أ - قاعدة البداهة والوضوح : وهى من أهم واخطر القواعد لأنها تعنى أن يتحرر الإنسان من أى تآثير الأمن تأثير سلطة العقل وأنه لا يتاثر بالآراء السابقة أو الآراء الشخصية وان لا يقبل أى شئ فى العقل ما لم يتضح بالبداهة أنه حقيقى وواضح 0
ب - قاعدة التحليل : تفترض هذه القاعدة أن كل المشكلات مركبة فيجب تحليلها إلى عناصرها البسيطة الأساسية حتى يمكن حلها .
ت‌- قاعدة التأليف : وهى مكملة لقاعدة التحليل حيث يتم فيها إعادة تركيب العناصر من جديد من البسيط إلى المركب والمعقد إلى الأكثر تعقيدًا 0
ث‌- قاعة الإحصاء والمراجعة : ويتم فيها مراجعة كل الخطوات السابقة مما يجعلنا على ثقة من أننا لم نغفل أى شئ 0

مثال : الميكانيكى عندما يصلح السيارة فانه يقوم بعدة خطوات (تفكيك الأجزاء – يكتشف مكان العطل ويصلحه – ويقوم بإعادة التركيب – ثم يختبر السيارة ويكون قد قأم بعمله ) .

س : حدد أسباب ومبررات الشك عند ديكارت ؟
 1- يرى ديكارت أن كل المعارف التى لدينا غير حقيقية لأننا قبلنها على علتها .
2- ويحتاج الإنسان ان يضع الاشياء كلها موضع شك ولو لمرة واحدة فى حياته .
3- ويميز ديكارت بين نوعين من الشك ( شك مذهبى – وشك منهجى ) .
4- يؤكد ديكارت ان الشك عنده ليس شك مذهبى وإنما هو شك منهجى قائلا :
( لم كن فى شكى هذا مقلدا الارتابيين الشكاك الذين يشكون من أجل الشك وإنما قصدت تجنب الأرض الرخوة والرمال المتحركة وصولا إلى الأرض الصلبة ) 0
5- يرفض ديكارت كل الأفكار الخاطئة ويؤمن بقدرة العقل على الوصول لليقين .
6- شبه العقل لبشرى بسلة التفاح الأفكار هى التفاح والعقل هو السلة وبعض الأفكار فاسدة وبعضها صحيحة لذا يجب أن نشك بها ونخرجها من عقولنا ونستبقى الصحيحة ونستبعد الفاسدة 0

س : وضح مجلات الشك عند ديكارت ؟
س : حدد موقف ديكارت من المعرفة العقلية ؟
س : حدد الجانب السلبى عند ديكارت ؟
س : حدد موقف ديكارت من المعرفة الحسية ؟

الشك فى الحواس الشك فى العقل الشك فى الحياة الشعورية

شك ديكارت فى المعرفة الحسية لأن إدراكها متغير وكثيرا ما تخدعنا ومن الحكمة أن لا نطمئن إلى من خدعنا ولو لمرة واحدة فى حياتنا لذا فأن اليقين لن يتحقق الوصول إليه عن طريق الحواس .
بعد أن شك ديكارت فى الحواس و الحياة الشعورية افترض اليقين فى العقل لأنه قائم على أساسيات لا يمكن الشك فيها مثل قولنا 2+3=5 دائما 0 عاد يشك فى العقل لأنه تخيل وجود شيطان ماكر استطاع أن يسيطر على العقل ويضلله ويصور له الوهم حقيقة طوال حياته لذا رفض المعرف التى تأتى عن طريق العقل 0
يرى ديكارت أن هناك الكثير من الناس ترى انهلا يمكن الشك فى كثير من الأشياء مثل هزة رأسى وتحريك يدى إلا أن ديكارت يقول كثيرا ما نرى أكثر من ذلك فى الحلم أثناء النوم ونظن أننا فى الواقع وحين نستيقظ ندرك إن كل ما مر بنا مجرد وهم فما يدرينى أننى الآن فى حلم طويل أظنه الحقيقة لم نستيقظ منه بعد .

س : بم تفسر الحقائق اليقينية عند ديكارت متدرجة ومترابطة ؟
س : وضح العلاقة بين الحقائق اليقينية عند ديكارت ؟
س : انتقل ديكارت من الشك إلى اليقين عن طريق الحدس العقلى وضح ؟
س : حدد المقصود بالكوجيتو ؟







اليقين الأول اثبات وجود النفس (الكوجيتو ) اليقين الثانى اثبات وجود الله اليقين الثالث اثبات وجود العالم

يؤكد ديكارت عند تحليل عملية الشك نجد أنها فعل وبالتإلى لابد من وجود فاعل يشك لأنه يستحيل وحود فعل بدون فاعل يشك والذى يشك لابد أن يكون مفكرا موجود لأن العدم لا يفكر لأن مما يأباه العقل أن نتصور أن من يفكر لا يكون موجود هكذا توصل ديكارت إلى وجود الذات بالحدس العقلى المباشر بدون استدلالات عقلية وصياغة فى عبارته المشهورة المعروفه باسم الكوجيتو :
(أنا أشك إذًا أنا موجود ) .
اتخذ ديكارت من الحقيقة اليقنية الأولى أساسًا للانطلاق إلى إثبات اليقين الثانى وهو وجود الله فيؤكد أن الإنسان عندما يشك يشعر انه كائن ناقص وشعور الإنسان بالنقص معناه أن لديه فكرة عن الكمال فتسائل ديكارت من أين جاءت هذه الفكره ؟ قال جاءت إلينا بواسطة الله الكامل لأن وجودها فى الذهن دليل على وجودها فى العالم الخارجى وهكذا لا يمكن أن ننكر وجود الله .
اتخذ ديكارت من وجود الله وكماله دليلا على وجود العالم الخارجى فيقول :
إذا كان الله كاملا فلابد أن يكون صادقا لأن الكذب يتنافى مع الكمال 0
هذا الصدق الإلهى هو الذى سيضمن لنا وجود :
1- العالم الخارجى لأنه من خلق الله
2- ويجعلنى اطمئن إلى صحة ويقين كل ما هو موجود فى هذا العالم
3- سيمنع الشيطان الماكر من أن يضلل عقلى 0

س: يقينان ديكارت مترابطة و مترتبة . اشرح دلك .

Admin

Admin
Admin

الفصل الثالث فلسفة من الباب الثانى للصف الثالث الثانوى 5265310




الفصل الثالث فلسفة من الباب الثانى للصف الثالث الثانوى Images22

https://sanafeen.ahlamontada.net

3الفصل الثالث فلسفة من الباب الثانى للصف الثالث الثانوى Empty الشكر الثلاثاء مايو 24, 2011 7:13 am

?????


زائر

لكم لجزيل الشكر على مابزلتوه من جهد عظيم فى تقديم هدا المحتوى الرائع flower

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى