نحن نرحب بكم فى منتدانا

منتدى تعليمى - تثقيفى - أدبى - ترفيهى - تكنولوجى

    http://sanafeen.ahlamontada.net/t631-topic#     الآن إعلان العشرة الأوائل  ...  الأول : غاده طه أحمد إبراهيم ..... الثانى : هدير رضا السيد أحمد مصطفى البحلوص  ..... الثالث : سارة عبدالله على سالم خطاب  .... الرابع : محمد سالم طه محمد هيكل   .... الخامس : سارة طارق عطية البندارى دسوقى ..... السادس : مى نبيل عبدالرحمن تهامى مناع  ..   السابع : نورا عبدالفتاح طه على هاشم  ... الثامن : اميره فايز محمد زهدى إبراهيم  .... التاسع : عبدالحميد حجازى عبدالحميد أحمد حجازى ...... العاشر : ايه حسين محمد عبدالصادق هيكل ..ألف مليون مبروك للأوائل بالصف الأول الثانوى للعام 2011 / 2012
 

إدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها تتقدم بالشكر والتقدير إلى الأستاذ / فتحى عبدالخالق .. والأستاذ / طارق الجبلى شعلة .. والأستاذ / حسن سعيد دربالة .. والأستاذ / محمد شندى لبذلهم الجهد الكبير فى إقامة لجنة الثانوية العامة بالمدرسة 2011 / 2012

أهالى الصنافين وإدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها يشكرون السيد الأستاذ معالى وزير التربية والتعليم د / جمال العربى لاعتماده مدرستنا لجنة للثانوية العامة هذا العام  .

إدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها تتقدم بالشكر والتقدير للنشطاء ومحبى الخير من أهالى القرية الذين ساهموا فى إنجاز لجنة الثانوية العامة بالمدرسة 2011 / 2012

رؤية مدرستنا - - - المشاركة فى إعداد جيل مؤمن بعقيدته وبقضايا وطنه وأمته قادر على مواجهة التحديات بالعمل الجاد والإبداع والفكر المتطور فى ضوء معايير الجودة  .




رسالتنــــا -----1- تفعيل مبدأ الدين لله والوطن للجميع      2- تفيل مبدأ الولاء والانتماء       3- تفعيل مبدأ الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأى        4 - التنمية المهنية المستدامة لجميع العاملين والتخصصات      5 - الاهتمام بالجانب العلمى لدى الطلاب     6 - رعاية المتفوقين الموهوبين وذوى الاحتياجات الخاصة      7 - إكساب الطلاب المهارات العلمية والعملية من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية    8 - تفعيل استراتيجية التعلم النشط لحل المشكلات    9 - تفيعل دور المشاركة المجتمعية كركيزة أساسية فى بناء المجتمع ونهضة التعليم 


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اتفكير العلمى للصف الاول الثانوى الباب الثالث كامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

جمال عبد المطلب

avatar
عضو نشيط
مبادئ التفكير العلمي
الفصل الأول
معنى التفكير :-
هو العمليات العقلية الراقية التي تستهدف حل مشكلة او تفسير موقف غامض .
أهمية التفكير:-
1-استعراض حلول ذهنية للمشكلات. 2-اكتشاف علاقات واستنباط نظريات.
3- الوصول إلى ابتكارات واختراعات جديدة.
4- التفكير مثل التنفس ولا جدوى من التربية إن لم تكن إبداع منهجي للتفكير.
أنماط التفكير
يصنف علماء النفس التفكير إلى أنماط أهمها:-
1-التفكير الاستدلالي:-
وهو الانتقال من المعلوم إلى المجهول وينقسم إلى :-
أ-الاستقراء:-وهو عملية عقلية يتم فيها الانتقال (من الخاص إلى العام )
ب- الاستنباط :- وهو عملية عقلية يتم الانتقال (من العام إلى الخاص)
2- التفكير الناقد: هو رفض أو قبول فكرة معينة تحليل عناصرها
3-التفكير الإبداعي :-
هو التفكير الذي يقدم حلولا جديدة ومتنوعة ومبتكرة
خصائص التفكير الإبداعي :- الاستعدادات الإبداعية
البناء العقلي للمبدع أ- الطلاقة :-حلول عديدة أو كثيرة.
ب- المرونة:- حلول متنوعة. ج- الأصالة:- حلول جديدة.
مراحل الإبداع :-
1- الاعداد:- وهى تجهيز المشكلة وجمع المادة العلمية .
2- الحضانـة :-وهى التفكير فى الافكار وارتباطها معا
- الإشـراق:- هى ظهور الفكرة والحل بشكل مفاجئ .
4- التعبـير:- هي مرحلة إنتاج يعبر فيها الفرد عن فكرته.
سمـــات المبدع :-
1- السمات العقليـة:- (مثل الذكاء – الاستدلال – التقويم – المرونة )
2- السمات الشخصية:- (مثل الثقة بالنفس– الاعتماد على النفس– الاستقلال )
3- السمات الانفعالية:- (الدافعية– قبول التحدي– المثابرة– الميل إلى المعقد)
الطبيعــة منبـع الإبــداع :-
الإبداع يعنى إيجاد الشئ على غير مثال فالمبدع لا يكتفي بمحاكاة الطبيعة فالإبداع تحرر من قيود الزمان والمكان مثال مروحة الطائرة كالباخرة والباخرة كالسمكة وآلة الطائرة أشبه بالة السيارة والآلة البخارية أشبه بالعجلة المتدحرجة.
تنمية القدرات الإبداعية :-
1- تنمية التساؤل والمناقشة. 2- تنمية التفكير الحر. 3-تنمية الانجاز والنقد
4-تنمية قدرات التحليل والتركيب 5- تنمية الذكاء والثقة بالنفس .
6-تنمية التفكير العلمي والتقويم .
العقول الالكترونية ومخ الإنسان :-
التطور العلمي وضع الجنين في البيئة الرحمية الصناعية وتطعيم مخ الوليد وتطوير التربية والكمبيوتر واستخدامه في العلاج النفسي وإعداده في غرف البناء والتشغيل الالى والتكنولوجيا تخلص البشرية من المعاناة ومزيد من الحرية والإبداع والتعاون وإدخال هذه المعلومات الى مخ الإنسان .
الفصل الثاني التفكير العلمي
خصائص التفكير العلمي :-
1-الموضوعيـة :- وهى البعد عن الميول الذاتية ووصف الظواهر كما في الواقع
2- الدقة والتجريد:- وتتحقق باستخدام لغة الكم والمقدار واستخدام الأعداد والرموز. والعلوم الطبيعية أكثر دقة من العلوم الإنسانية .
3- التراكميــة :- المعرفة العلمية كالبناء يعلو طابق فوق طابق وتحل النظرية الجديدة محل النظرية القديمة والحقيقة العلمية لا تتوقف عن التطور .
4- البحث عن الأسباب :- العلم الحقيقي يسعى لمعرفة العلة أو السبب لفهم الظاهرة والوصول إلى حلول تفسر الظاهرة وتعالجها.مثل اكتشاف الأنسولين لعلاج السكر.
5- التعميـــم :- تعميم القانون على جميع الحالات بشرط تماثل الجزئيات وتشابه الظروف
صفات الباحث العلمي
1- الرؤية النقديـة :- على الباحث أن يتقبل النقد – النقد على أسس موضوعية
2- الحياد والموضوعيـــة:- عدم التأثر بآراء السابقين – التجرد والحياد وعدم التحيز – تقدير الآراء بميزان العدل .
3- النزاهــــة:- على الباحث استبعاد العاطفة والمصلحة الخاصة
4- أن يكون الباحث مثقف :- على مستوى التخصص والثقافة العامة العام
5-الشجاعة الخلقية والوعي بالعلاقة بين الأخلاق والعلم ومواجهة النتائج.
قواعد وخطوات المنهج العلمي خطوات البحث العلمى :-
1- الملاحظة المنظمة:-وهى توجيه الذهن والحواس للظاهرة ودراستها
2- جمع المعلومات وتحليلها:-مرحلة جمع المعلومات والبيانات عن المشكلة
3- فرض الفروض:-وهى تفسير مؤقت للمشكلة واقتراح البدائل لحلها
4- اختبار الحلول(الفروض):- يتم اختيار الأصلح من الحلول
5- الاستنباط العقلي :- يتم فيه الوصول إلى النتائج
6- وضع خطة يراعى فيها الأتي (الواقعية- الامكانيات - التكامل )
7- التعميـــم :- أي الوصول إلى نظرية عامة أو قانون أو قاعدة عامة.
* تنمية التفكير العلمي لدى الإنسان المصري *
العوامل التي تساعد على تنمية التفكير العلمي :-
1- تنمية الفهم العميق للمعرفة والعلم .
2- نشر المعرفة العلمية باسلوب سهل فلى مختلف المؤسسات .
3- احترام المجتمع للعلم والعلماء والمفكرين .
3- الاهتمام بكتب العلوم والمتاحف والمعامل وتشجيع الابتكار.
4- استخدام لغة الأرقام والرياضيات فى وصف الظواهر للتعود على الدقة .
5- التعود على دقة الملاحظة والشمول فى معالجة الموضوعات .
مظاهر التقدم العلمى فى القرن العشرين
1- التوسع فى استخدام الطاقة الذرية فى كل المجالات .
2- انتشار العقول الالكترونية
3- التقدم المذهل فى غزو الفضاء وكشف الكواكب والمجرات الفلكية .
4- الاهتمام بالبيئة والمحافظة عليها وحمايتها من التلوث .
5- التعمق فى دراسة المخ البشرى 6- الدعوة للسلام العالمي

Admin

avatar
Admin






http://sanafeen.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى