نحن نرحب بكم فى منتدانا

منتدى تعليمى - تثقيفى - أدبى - ترفيهى - تكنولوجى

    http://sanafeen.ahlamontada.net/t631-topic#     الآن إعلان العشرة الأوائل  ...  الأول : غاده طه أحمد إبراهيم ..... الثانى : هدير رضا السيد أحمد مصطفى البحلوص  ..... الثالث : سارة عبدالله على سالم خطاب  .... الرابع : محمد سالم طه محمد هيكل   .... الخامس : سارة طارق عطية البندارى دسوقى ..... السادس : مى نبيل عبدالرحمن تهامى مناع  ..   السابع : نورا عبدالفتاح طه على هاشم  ... الثامن : اميره فايز محمد زهدى إبراهيم  .... التاسع : عبدالحميد حجازى عبدالحميد أحمد حجازى ...... العاشر : ايه حسين محمد عبدالصادق هيكل ..ألف مليون مبروك للأوائل بالصف الأول الثانوى للعام 2011 / 2012
 

إدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها تتقدم بالشكر والتقدير إلى الأستاذ / فتحى عبدالخالق .. والأستاذ / طارق الجبلى شعلة .. والأستاذ / حسن سعيد دربالة .. والأستاذ / محمد شندى لبذلهم الجهد الكبير فى إقامة لجنة الثانوية العامة بالمدرسة 2011 / 2012

أهالى الصنافين وإدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها يشكرون السيد الأستاذ معالى وزير التربية والتعليم د / جمال العربى لاعتماده مدرستنا لجنة للثانوية العامة هذا العام  .

إدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها تتقدم بالشكر والتقدير للنشطاء ومحبى الخير من أهالى القرية الذين ساهموا فى إنجاز لجنة الثانوية العامة بالمدرسة 2011 / 2012

رؤية مدرستنا - - - المشاركة فى إعداد جيل مؤمن بعقيدته وبقضايا وطنه وأمته قادر على مواجهة التحديات بالعمل الجاد والإبداع والفكر المتطور فى ضوء معايير الجودة  .




رسالتنــــا -----1- تفعيل مبدأ الدين لله والوطن للجميع      2- تفيل مبدأ الولاء والانتماء       3- تفعيل مبدأ الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأى        4 - التنمية المهنية المستدامة لجميع العاملين والتخصصات      5 - الاهتمام بالجانب العلمى لدى الطلاب     6 - رعاية المتفوقين الموهوبين وذوى الاحتياجات الخاصة      7 - إكساب الطلاب المهارات العلمية والعملية من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية    8 - تفعيل استراتيجية التعلم النشط لحل المشكلات    9 - تفيعل دور المشاركة المجتمعية كركيزة أساسية فى بناء المجتمع ونهضة التعليم 


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شرح الفصل الاول من الباب الثانى فلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 شرح الفصل الاول من الباب الثانى فلسفة في الجمعة ديسمبر 11, 2009 11:29 am

جمال عبد المطلب

avatar
عضو نشيط
س : تعتبر مشكلة الشك واليقين جزء من مبحث المعرفة . علل؟
لأنها تدور حول مدى إمكانية التوصل للمعرفة وهل يستطيع الإنسان التوصل إلى معرفة تشمل الوجود كله أم قاصرة على ما يظهر لنا منه وهل المعرفة يقينية أم بها شك ؟


طبيعة الشك وخصائصه وعلاقته باليقين

عرف الجرجانى الشك فى معجمه الفلسفى التعريفات بقوله.
* هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الآخرين وقيل هو ما استوى طرفاه.
وقيل أيضا هو الوقوف بين الشيئين دون أن يميل القلب الى احدهم.

خصائص الشك
1- التوقف عن إصدار الأحكام سواء بالقبول أو بالرفض : أى أن الشخص الشاك يظل يتردد بين النقيضين دون أن يصدر الأحكام سواء بالموافقة أو بنفيها
2-الشك يعبر عن القدرة على الاختيار : فالشخص الشاك قادر على الاختيار بين النقيضين ولكنه يرفضهما معا وبدون هذه القدرة يصبح الموقف عجزا وليس شكا
3-الشك يعبر عن الحرية الذاتية : مادام الشخص الشاك لديه القدرة على الاختيار ومع ذلك يرفضهما معا فلابد انه يتمتع بحرية ذاتية
4- الشك ليس جهلا وإنما موقف عقلى واعٍ واتجاه فلسفى يتخذه صاحبه بعد تفكير طويل فى النقيضين ويحللهما معا ثم يرفضهما بعد ذلك 0
س-الشك دليل على عجز الفرد . علل صحة او خطأ؟
اليقين : هو الاقرار بصحة موقف معين والتأكد من صواب الادلة المدعمة لهذا الموقف.

* خصائص اليقين*

1- اليقين هو انحياز واضح وصريح لأحد النقيضين والتأكيد على صدقه بالأدلة المؤكدة له دون غيره وبدون هذه الأدلة يصبح الموقف موافقة عمياء .
2- اليقين هو القدرة على الاختيار بين النقيضين واثبات صحته لذا الموقف اليقينى يتسم بالحرية الذاتية 0
التشابه بين الشك واليقين :
كلا منهما يعبر عن الحرية الذاتية .
كلا منهما يعبر عن القدرة على الاختيار .
كلا منهما يعد موقف عقلى واع .
أوجه الاختلاف بين الشك واليقين (اكتب التعريف – مع كتابة الخاصية الأولى لكل منهما ) .

* انواع الشك *

1- الشك المذهبى 2- الشك المنهجى
1- مذهبى : لأن صاحبه يتخذه مذهبا له فى التفكير والحياة
2- دائم : لأن صاحبه يظل معتنقا له عن اقتناع دون التفكير فى تغيره.
3- هدف فى ذاته : لأن صاحبه يتخذه غاية مطلوبة لذاتها.
4- يؤدى الى الشك: لأن الفيلسوف يبدأ بالشك وينتهى بالشك.
5- هدام : وهى نتيجة حتمية مترتبة على الخصائص السابقة
مثال : الشك عن السوفسطائيين. 1- منهجى : لان صاحبه يتخذه منهجا فى التفكير فقط..
2- مؤقت : لأن صاحبه يتخلى عنه بمجرد الوصول الى اليقين .
4- وسيلة : لتحقيق اهداف ابعد منه واعلى وهى الوصول الى اليقين.
4- يؤدى الى اليقين: فالفيلسوف يبدأ بالشك وينتهى باليقين.
5- بناء: وهى نتيجة حتمية مترتبة على الخصائص السابقة فهو نافع للفرد والمجتمع.
مثال: الشك عند سقراط– الغزالى– ديكارت.

Admin

avatar
Admin






http://sanafeen.ahlamontada.net

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى