نحن نرحب بكم فى منتدانا

منتدى تعليمى - تثقيفى - أدبى - ترفيهى - تكنولوجى

    http://sanafeen.ahlamontada.net/t631-topic#     الآن إعلان العشرة الأوائل  ...  الأول : غاده طه أحمد إبراهيم ..... الثانى : هدير رضا السيد أحمد مصطفى البحلوص  ..... الثالث : سارة عبدالله على سالم خطاب  .... الرابع : محمد سالم طه محمد هيكل   .... الخامس : سارة طارق عطية البندارى دسوقى ..... السادس : مى نبيل عبدالرحمن تهامى مناع  ..   السابع : نورا عبدالفتاح طه على هاشم  ... الثامن : اميره فايز محمد زهدى إبراهيم  .... التاسع : عبدالحميد حجازى عبدالحميد أحمد حجازى ...... العاشر : ايه حسين محمد عبدالصادق هيكل ..ألف مليون مبروك للأوائل بالصف الأول الثانوى للعام 2011 / 2012
 

إدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها تتقدم بالشكر والتقدير إلى الأستاذ / فتحى عبدالخالق .. والأستاذ / طارق الجبلى شعلة .. والأستاذ / حسن سعيد دربالة .. والأستاذ / محمد شندى لبذلهم الجهد الكبير فى إقامة لجنة الثانوية العامة بالمدرسة 2011 / 2012

أهالى الصنافين وإدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها يشكرون السيد الأستاذ معالى وزير التربية والتعليم د / جمال العربى لاعتماده مدرستنا لجنة للثانوية العامة هذا العام  .

إدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها تتقدم بالشكر والتقدير للنشطاء ومحبى الخير من أهالى القرية الذين ساهموا فى إنجاز لجنة الثانوية العامة بالمدرسة 2011 / 2012

رؤية مدرستنا - - - المشاركة فى إعداد جيل مؤمن بعقيدته وبقضايا وطنه وأمته قادر على مواجهة التحديات بالعمل الجاد والإبداع والفكر المتطور فى ضوء معايير الجودة  .




رسالتنــــا -----1- تفعيل مبدأ الدين لله والوطن للجميع      2- تفيل مبدأ الولاء والانتماء       3- تفعيل مبدأ الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأى        4 - التنمية المهنية المستدامة لجميع العاملين والتخصصات      5 - الاهتمام بالجانب العلمى لدى الطلاب     6 - رعاية المتفوقين الموهوبين وذوى الاحتياجات الخاصة      7 - إكساب الطلاب المهارات العلمية والعملية من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية    8 - تفعيل استراتيجية التعلم النشط لحل المشكلات    9 - تفيعل دور المشاركة المجتمعية كركيزة أساسية فى بناء المجتمع ونهضة التعليم 


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الارهاق النفسى ..أسبابه وعلاجه

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 الارهاق النفسى ..أسبابه وعلاجه في الخميس سبتمبر 23, 2010 2:00 pm

Admin

avatar
Admin
الارهاق النفسي هو أحد الأعراض التي تصيب جموع كبيرة من الأفراد
وفي دراسات طبية وجد أن نسبة الإرهاق النفسي تصل إلى 41% في السيدات و25% في الرجال - كما وجد أن من بين جميع الحالات التي تعاني من الإرهاق النفسي تمثل السيدات نسبة 70% من هذه الحالات.
ويعرف الإرهاق النفسي المزمن بأنه نوع من الإرهاق الشديد الذي يسبب بعض الإعاقات للشخص ويمتد لفترة متصلة تزيد عن الستة أشهر وبدون سبب نفسي أو عضوي واضح.
ويمثل الإرهاق النفسي مشكلة كبيرة في اقتصاديات الحكومات نتيجة عدة أسباب:
-الغياب عن العمل وما يسببه من نقص كفاءة الأداء.
-النفقات التي تجري على التحاليل والإسعافات والأبحاث لاستبعاد الأسباب العضوية.
-العلاجات التي تصرف للمرضى بدون عائد.




أسباب الإرهاق النفسي




أسباب عضوية:
وهو الاتجاه الذي تبناه علم الطب النفسي البيولوجي الذي يرجع حالات الإرهاق النفسي إلى عدة أسباب عضوية مثل إرهاق خلايا المخ نتيجة عدة عوامل مثل نقص سريان الدم في المخ أو الالتهابات الفيروسية والفطريات التي تصيب الجهاز العصبي أو بعض الإصابات السمية.
واحتل دور الالتهابات الفيروسية أهمية كبرى في تفسير حالات الإرهاق النفسي حيث سجلت عدة ملاحظات عن حدوث هذه الحالات عقب الإصابة بالفيروسات التي تهاجم الجهاز العصبي وأهمها فيروس هر بس 6 والعدوى به.
وبتقدم الأبحاث في الطب النفسي البيولوجي تم اكتشاف أسباب أخرى للإرهاق النفسي مثل نقص عنصر الماغنسيوم في دم المصابين لحالات الإرهاق النفسي وكذلك وجد أن هذه الحالات تظهر تحسنا كبيرا باستعمال مركبات غنية بمادة البوتاسيوم.



الضغوط النفسية الاجتماعية:
وهي النظرية التي تبناها علم الطب النفسي الاجتماعي والتي تعزو حالات الإرهاق النفسي إلى تكرار واستمرار الضغوط النفسية التي يتعرض لها الفرد بدون تفريغ للشحنة النفسية المتولدة من هذه الضغوط .
إن هذه الضغوط النفسية تؤثر تأثيرا سيئا على كيمياء الجسم بأكمله وخاصة على الجهاز العصبي وجهاز المناعة فتؤدى إلى نقص مناعة الجسم مما يعرضه للأمراض المعدية وتسبب الضغوط النفسية في البداية زيادة كمية الموصلات العصبية
ثم تدريجيا تقل هذه الموصلات على المستقبلات العصبية التي تجهد وتضطرب وظيفتها وتسبب أعراض الإرهاق النفسي ويختلف تأثير الضغوط على جسم الإنسان باختلاف أنواعها فإذا كانت هذه الضغوط يمكن تجنبها أو التعامل معها فإن استجابة الجسم تكون بإفراز الكورتيزون والدوبامين مما يعرض الجسم لأمراض عديدة مثل أمراض شرايين القلب.
وإذا كانت هذه الضغوط لا يمكن تجنبها ويصعب على الإنسان التعامل معها فيتعامل الجسم معها بإفراز أفيونات المخ وتكون النتيجة النهائية ضعف المناعة والتعرض للأمراض المعدية والاكتئاب وتنتهي بأعراض الإرهاق النفسي المزمن.
وقد أشرنا في المقدمة إلى زيادة نسبة حالات الإرهاق النفسي في السيدات ويفسر ذلك بالضغوط النفسية الشديدة التي تتعرض لها المرأة على المستوى الشخصي والاجتماعي.
فعلى المستوى الشخصي تتعرض حياة المرأة إلى تقلبات هرمونية على مدى الشهر تتمثل في زيادة هرمون الاستروجين في بداية الشهر ثم النقص الشديد في هذا الهرمون في منتصف الدورة والذي يواكبه زيادة هرمون البروجستيرون حتى نهاية الدورة ثم حدوث الدورة الشهرية.
وقد وجد أن حالات الإرهاق النفسي تزيد حدتها لدى السيدات في الأيام السابقة على الدورة الشهرية وفي بداية سن اليأس وبعد الولادة وهي الفترات الحرجة في حياة السيدات نتيجة للتغيرات الشديدة التي تحدث في كيمياء الجسم لديهن ويواكبها ضغوط نفسية واجتماعية نتيجة زيادة الأعباء والمسئوليات الملقاة على عاتق المرأة في هذه الأوقات، ولقد أضافت المدنية الحديثة الكثير من الضغوط النفسية على المرأة حيث زادت عليها الأعباء داخل وخارج المنزل بدون خطة مسبقة للقدرة على التعامل مع هذه الأعباء وكانت النتيجة إحباطات متكررة تؤدى في النهاية إلى أعراض الإرهاق النفسي المزمن الذي لم يكن معروفا في الأزمنة السابقة .




التعامل مع الإرهاق النفسي
لعمل خطة علاج ناجحة لابد من دراسة مستفيضة لكل حالة على حدة وذلك بواسطة فريق العلاج النفسي فيبدأ الطبيب بمحاولة الوصول إلى الأسباب العضوية أو الضغوط النفسية التي أدت إلى نشوء هذه الأعراض وخاصة في التاريخ القريب للأعراض الحالية ويقوم الأخصائي النفسي ببعض المقاييس النفسية التي تساعد في تشخيص الحالة وتفرقتها من بعض الأعراض المشابهة مثل الاكتئاب النفسي .
ويستكمل الأخصائي الاجتماعي الصورة بالبحث الاجتماعي للحالة وما تسببه من أعراض مستمرة ويجمع المشاكل الاجتماعية للحالة والتي تسبب لها الضغوط النفسية ويلتقي الفريق العلاجي لوضع خطة العلاج.
إن العلاج في هذه الحالات متعدد الجوانب نتيجة تعدد مسببات المرض وتعدد الأعراض وينقسم إلى قسمين كبيرين هما العلاج الدوائي والعلاج غير الدوائي.



العلاج الدوائي
لن اتطرق له لان اي ادوية تتناول بسبب الامراض النفسية انما تزيدها ولا تعالجها لدرجة تجعل المريض مدمنا ومعتمدا عليها .





العلاج النفسي
طريق العلاج النفسي ويرتكز على العلاج المعرفي على خلق نوع من استبصار الإنسان بحقيقة الإعراض التي يعاني منها وأسبابها وكيفية التخلص منها ويتضمن هذا النوع من العلاج تعليم الشخص بعض الحقائق عن أجهزته العضوية وكيف تعمل ولماذا تمرض وكيف يمكن أن تؤدي الضغوط النفسية والاجتماعية إلى اضطراب وظائف الجسم والى المعاناة في النهاية.
إن خلق هذا الاستبصار يعد ركن أساسي لبداية التغيير المنشود في الحالة ويستعين الطبيب المعالج بأفراد قريبين من الحالة مثل الزوج أو الأخ أو الأصدقاء يتفهمون حالة المريض ويقيمون علاقات ذات أسس جديدة معه .



العلاج الطبيعي والعلاج الترفيهي
يلعب العلاج الطبيعي دورا كبيرا في تحسن حالة المريض ويتضمن هذا النوع من العلاج تمرينات للاسترخاء يداوم عليها المريض وعن طريقها يبدأ في الإحساس بالتخلص من الآلام الجسدية التي كان يعاني منها كما تقطع عليه حالات الإجهاد التي تصيبه نتيجة الإفراط في العمل.
إن تعليم المريض كيف يقيم توازنا جيدا بين فترات العمل وفترات الراحة لهو أمر هام جدا في التغلب على حالات الإرهاق النفسي.
ويلعب دور العلاج الترفيهي دورا كبيرا في هذا المجال ويتم إيضاح دوره في جلسات العلاج النفسي الفردي والجمعي ويتم تنفيذه عن طريق خطة منسقة مع الأهل والأصدقاء .



العلاج عن طريق الراحة والنشاط
يتكون هذا الأسلوب من عدة عناصر هي :
لا تعني الراحة البعد عن النشاط لأن النشاط اليومي هو وقود الصحة والمحيي لطاقات الإنسان المتعطلة ولذا يوصف هذا القدر من الراحة بقدر مناسب حتى يحصل المعالج على استجابة حالات الإرهاق النفسي وبذلك تستطيع هذه الحالات أن تبدأ التعامل بجدية مع المعالج عند بدء النشاط الذي يعد حقيقة بداية التحسن ويجب أن يكون النشاط الذي تقوم به هذه الحالات تدريجيا حتى لا يصاب الأشخاص المعالجين بآلام العضلات.




برنامج الحياة اليومية
الاهتمام يوميا بالعبادات فهي اولا واخيرا علاج بلا منازع لجميع الامراض والحالات النفسية
وضع خطة لتنظيم النشاط اليومي .
اختيار أهداف عملية ليست شائعة ولكنها ممتعة .
اختيار أهداف قريبة وليست متباعدة .
وصف الأعمال المناسبة للحالة الصحية الحادثة وليست الماضية .
التدرج في النشاط الملائم .
مزاولة النشاط بصفة مستمرة في الأوقات المناسبة يوميا .
أن يكون الهدف لإتمام العلاج في أسابيع وليس في أيام .
العمل على الوصول إلى التأهيل الإيجابي .
عدم الضغط على العميل حتى يثبت التحسن والخروج من الإرهاق.
علاج الاكتئاب المصاحب للحالة .
حل المشاكل العائلية ومشاكل العمل .




العلاج بالتدليك والإحساس بالراحة
هناك كثير من الأبحاث حول ماهية التدليك الذي ينعكس أثره على معظم أجزاء الجسم ويؤدى التدليك إلى الإحساس بالاسترخاء والراحة وتدليك القدمين بصفة خاصة له أثره على هذا الاسترخاء والطمأنينة وفن التدليك هذا اصبح له مراكز وأخصائيون وتخدمه أبحاث علمية وهذا اعتراف بأهميته.
وتقوم الممرضات بهذه المهمة شارحين الهدف منها وبذلك يزداد الإيحاء بجدوى التدليك كأسلوب من أساليب العلاج.



العلاج بالحمامات المائية
وهذا النوع من العلاج يمكن تطبيقه في المنازل باستعمال المياه الدافئة بدرجة 38 درجة مئوية أو أزيد قليلا وفائدة هذه الحمامات الساخنة هي إحداث العرق ويتراوح وقت هذه الحمامات بين 10 دقائق إلى ساعة يحسن إن أمكن غمر الجسم تماما في الماء وعند انتهاء الحمام يستحسن أن يجفف الجسم مع توالى الضغط التدليكي بالمنشفة ويؤدى تمدد الأوعية الدموية عن طريق الحمام الساخن إلى تحسين الدورة الدموية ويستحسن إضافة الأعشاب ذات الرائحة الطيبة إلى الماء الذي يغمر فيه الجسم .




البرنامج الديني وآثاره العلاجية
إن البرنامج الديني الحياتي له آثاره إذا طبق التطبيق الواعي :
فالدين يحض على الاستبصار بعظمة خلق الإنسان وهذا هو ما يقوم به المعالجون في عملية العلاج المعرفي.
وإسباغ الوضوء خمس مرات تدليك لأعضاء الجسم المختلفة وعلاج لخفض التوتر.
والحمامات الساخنة يقوم بها المؤمن كلما سنحت له الفرص.
والهدوء والخشوع أثناء الصلاة تهدئه للنفس وخفض التوتر.
وحركات الجسم أثناء الصلاة من ركوع وسجود وجلوس ووقوف كلها عوامل لها آثارها مع التكرار وتنشط الجسم.


منقول

http://sanafeen.ahlamontada.net

2 رد: الارهاق النفسى ..أسبابه وعلاجه في السبت سبتمبر 25, 2010 2:14 pm

abdo

avatar
عضو مميز

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى