نحن نرحب بكم فى منتدانا

منتدى تعليمى - تثقيفى - أدبى - ترفيهى - تكنولوجى

    http://sanafeen.ahlamontada.net/t631-topic#     الآن إعلان العشرة الأوائل  ...  الأول : غاده طه أحمد إبراهيم ..... الثانى : هدير رضا السيد أحمد مصطفى البحلوص  ..... الثالث : سارة عبدالله على سالم خطاب  .... الرابع : محمد سالم طه محمد هيكل   .... الخامس : سارة طارق عطية البندارى دسوقى ..... السادس : مى نبيل عبدالرحمن تهامى مناع  ..   السابع : نورا عبدالفتاح طه على هاشم  ... الثامن : اميره فايز محمد زهدى إبراهيم  .... التاسع : عبدالحميد حجازى عبدالحميد أحمد حجازى ...... العاشر : ايه حسين محمد عبدالصادق هيكل ..ألف مليون مبروك للأوائل بالصف الأول الثانوى للعام 2011 / 2012
 

إدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها تتقدم بالشكر والتقدير إلى الأستاذ / فتحى عبدالخالق .. والأستاذ / طارق الجبلى شعلة .. والأستاذ / حسن سعيد دربالة .. والأستاذ / محمد شندى لبذلهم الجهد الكبير فى إقامة لجنة الثانوية العامة بالمدرسة 2011 / 2012

أهالى الصنافين وإدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها يشكرون السيد الأستاذ معالى وزير التربية والتعليم د / جمال العربى لاعتماده مدرستنا لجنة للثانوية العامة هذا العام  .

إدارة مدرسة الصنافين الثانوية والعاملين بها تتقدم بالشكر والتقدير للنشطاء ومحبى الخير من أهالى القرية الذين ساهموا فى إنجاز لجنة الثانوية العامة بالمدرسة 2011 / 2012

رؤية مدرستنا - - - المشاركة فى إعداد جيل مؤمن بعقيدته وبقضايا وطنه وأمته قادر على مواجهة التحديات بالعمل الجاد والإبداع والفكر المتطور فى ضوء معايير الجودة  .




رسالتنــــا -----1- تفعيل مبدأ الدين لله والوطن للجميع      2- تفيل مبدأ الولاء والانتماء       3- تفعيل مبدأ الديمقراطية وحرية التعبير عن الرأى        4 - التنمية المهنية المستدامة لجميع العاملين والتخصصات      5 - الاهتمام بالجانب العلمى لدى الطلاب     6 - رعاية المتفوقين الموهوبين وذوى الاحتياجات الخاصة      7 - إكساب الطلاب المهارات العلمية والعملية من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية    8 - تفعيل استراتيجية التعلم النشط لحل المشكلات    9 - تفيعل دور المشاركة المجتمعية كركيزة أساسية فى بناء المجتمع ونهضة التعليم 


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شرح الدرس الباب الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 شرح الدرس الباب الاول في الأحد ديسمبر 06, 2009 10:32 am

جمال عبد المطلب


عضو نشيط
التفكيـــــر :

هو مجموعة العمليات العقلية الراقية التى يقوم بها الإنسان بهدف حل مشكلة او تفسير موقف غامض.
الأساليــب :

فهى الطرق أو الخطوات التى يتبعها الإنسان للتعبير عن تفكيره.
• ولا شك أن أساليب التفكير تختلف من فرد لأخر ومن بيئة لأخرى ومن عصر لأخر فطريقة تفكير الطفل لن تكون هى نفسها طريقة الرجل الناضج والإنسان البدائى يختلف عن المتحضر كما تتعدد اساليب التفكير. وتنقسم إلى أربعة انواع أساسية وهى:-
1- الأسلوب البدائى. 2- الأسلوب الدينى.
3- الأسلوب الفلسفى. 4- الأسلوب العلمى.
س1: تكلم عن التفكير والأساليب ؟
س2: يختلف التفكير من شخص لأخر ... وضح ذلك بمثال ؟

1- الأسلوب البدائى "الخرافى " :

1- هوموقف بدائى ساذج يعجز فيه الإنسان البدائى عن إدراك الأسباب الحقيقية للظاهرة ويكتفى بمجرد تعليلات غيبية غير منطقية لا يمكن التحقق من صحتها .
مثال :كأن الإنسان البدائى يفسر ظاهرة البرق والرعد على أنه غضب من إلالهة ويعمل على تقديم القرابين للعمل على إرضاؤها ويرجع هذا الأسلوب إلى تخلف عقلية الإنسان البدائى وعدم اكتمال عقلية الإنسان البدائى .
2- الأسلوب الدينى :

هو موقف إيمأنى عقلى يفسر جميع الظواهر بردها إلى قدرة الله المطلقة فى مقابل عجز الإنسان عن أن يصنع مثلها مما يزيد من الإيمان بالله عن طريق الأدلة العقلية والبراهين المنطقية .
مثال : ظاهرة البرق والرعد يفسرها الإنسان بردها إلى قدرة الله المطلقة .
س: علل صحة أو خطأ الأسلوب الدينى إيمانى.

3- الأسلوب الفلسفى :

وهو موقف عقلى تأملى يفسر الظاهرة بربطها مع غيرها من الظواهر الكونية الجزئية الأخرى للوصول إلى العلل البعيدة التى تفسر الوجود كله ولذلك الفيلسوف يتميز بطريقته الخاصة فى التفكير مثال : يفسر الفيلسوف ظاهرة البرق والرعد بربطها مع غيرها من الظواهر الأخرى مثل : (الزلازل والبراكين-المطر – الحرارة ) للوصول إلى فكرة كلية يفسر بها الوجود كله .
المذهب الفلسفى
هو نظأم عقلى منسق يقوم الفيلسوف بوضعه وترتيبه لتفسير الوجود وهو يختلف من فيلسوف إلى آخر حسب ظروف عصره وبيئته وعقليته .

4- الأسلوب العلمى :

هو موقف حسى تجريبى يفسر فيه الإنسان الظاهرة بردها إلى الأسباب الحقيقة المباشرة التى يمكن التحقق من صحتها بالتجربة والملاحظة الحسية للوصول إلى قأنون علمى محدد ليزيد من سيطرة الإنسان على الطبيعة .
مثال : يفسر العلماء ظاهرة البرق والرعد على أنها تفريغ شحنات كهربائية غير متجانسة فى السحب مما يؤدى إلى حدوث صوت وهو الرعد وضوء وهو البرق .



المعانى العامة للفلسفة

الأصـل اللغوي للكلمة :
الفلسفة فى اصلها الغوى كلمة يونانية قديمة مركبة من قطعتين هما "فيلو" بمعنى حب و "سوفيا" بمعنى حكمة، وبذلك فإن فيلو سوفيا تعنى لغويا "حب الحكمة" ويكون الفيلسوف محب للحكمة.
- المقصود بالحكمة/ هي المعرفة العقلية الراقية والإدراك الكلى الشامل لحقائق الوجود والتفكير التاملى في مشكلات الحياة الكبرى
المعانى والتعريفات العامة للفلسفة :
تعددت التعريفات العامة وتنوعت معانى الفلسفة من فيلسوف لأخر ومن عصر لأخر وذلك لأن الفلسفة تصطبغ عادة بالطابع الفردى وتعتمد على التجارب الشخصية لكل فيلسوف حسب ظروف حياته ومجتمعه وعصره.
وفيما يلى أشهر ثلاثة تعريفات للفلسفة وهى:-
التعريف الأول :
1- الفلسفة هى علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها:
الشرح :
الفلسفة ليست علما جزئيا كباقى العلوم الجزئية الأخرى وأنما علم كلى وهى علم العلوم :
1- تهتم الفلسفة بالموضوعات الكلية ذات الصيغة العقلية التى تجذب تفكير الفرد مثل الحق –الخير –الجمال أما الموضوعات الجزئية الأخرى مثل (الصوت –الضوء – النبات )وغيرها فتهتم بها العلوم الأخرى مثل الفيزياء والكمياء وغيرها .
2- يعمل الفيلسوف على تجريد الأشياء من ماديتها ويحولها إلى أفكار كلية معنوية تعمل على تفسير الوجود ككل تفسيرا متناسقا .
3- ولقد تطرف الفلاسفة فى جعل الفلسفة مجرد متعة عقلية بوصفها مطلوبة لذاتها بغض النظر عن المنافع المادية التى يمكن تحقيقها من ورائها .
التعريف الثانى :
2- الفلسفة هى علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود:
 الشرح: لا يكتفى الفيلسوف بعقليته الكلية بإلاكتفاء بإلاسباب القريبة المباشرة المرتبطة بالحواس وأنما يسعى لمعرفة العلل البعيدة المرتبطة بالعقل وهو فى ذلك يختلف عن غيره من العلماء
 فمثلا عالم النبات يسعى لمعرفة عوامل نمو النبات فقط
 أما عالم الحيوان يسعى لمعرفة نمو الحيوأن فقط
 أما الفيلسوف فأنه يسعى لمعرفة نمو جميع الكائنات الحية وذلك لكى يصل إلى المبادئ إلأولى التى تفسر الوجود وبالتإلى يكون قد حصل على اشرف العلوم ، ونلاحظ أن التعريف الثأنى يرتبط بالتعريف إلأول للفلسفة لأن المبادئ إلأولى هى افكار كلية
التعريف الثالث :
3- الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية تجاه موقف ما أو ظاهرة معينة فى حياة الإنسان.
الشرح :
أن لكل فيلسوف وجهة نظره الخاصة تجاه أى موقف من مواقف الحياة التى تكون متأثرة بشكل مباشر أو غير مباشر بعدة عوامل هى :
1- ظروف حياته الخاصة
2- ظروف عصره ومجتمعه
3- خبراته الشخصية
لذلك نجد فيلسوف يدلى بوجهة نظره ويقدم الأدلة حول موضوع ما ويأتى آخر ويقدم رأى مختلف حول نفس الموضوع ويقدم الأدلة على رأيه وكلاهما على صواب .
مثال : فى مشكلة الخير والشر نجد فيلسوف يؤكد على وجود الخير ويقدم الأدلة وفيلسوف يؤكد على وجود الشر ويقدم الأدلة وكلأهما على صواب .
س: اذكر تعريفيين من تعريفات الفلسفة ؟

مباحث الفلسفة

تحويل الفلسفة من كل المعارف إلى بعض المباحث :
 كأنت الفلسفة قديما تضم كل العلوم فكانت تشمل العلوم الطبيعية والدينية والإنسانية وكأن الفلاسفة يستخدمون المنهج الفلسفى فى دراسة كل العلوم حتى بداية عصر النهضة حيث انفصلت العديد من العلوم عن الفلسفة بسبب عدة عوامل هى :
1- تقدم ورقى العقل البشرى
2- انتشار مبدأ التخصص
3- ظهور المنهج التجريبى
لذلك انفصلت العلوم عن الفلسفة نظرا لعدم ملائمة منهج الفلسفة لطبيعة هذه العلوم فانفصلت العلوم الطبيعية عن الفلسفة واستخدمت المنهج التجريبى
انفصلت العلوم الرياضية واستخدمت المنهج الرياضى التحليلى
وآخر العلوم انفصالا عن الفلسفة علم النفس وعلم الاجتماع ولم يبقى للفلسفة إلا ثلاث مباحث رئيسية وهى :
(الوجود- المعرفة – القيم ) وثلاث مباحث فرعية وهى (فلسفة الدين – فلسفة التاريخ – فلسفة القانون ) .
س: ماذا بقى للفسلفة من موضوعات تبحثها فى الوقت الحاضر ؟
بقى لها ثلاث مباحث أساسية وعدة علوم أخرى فرعية تتوافق مع المنهج التأملى الفلسفى – وتتسم بالطابع العقلى وترتد على المبادئ الولى.

المباحث الرئيسية للفلسفة

1- 1- مبحث الوجود ( الانطولوجيا ) :
يهتم مبحث الوجود بدراسة الوجود ككل ويبحث فى خصائصه الأساسية ومن أمثلة الموضوعات التى يبحث فيها هى :
" ما هى طبيعة حركة الوجود ؟هل الحركة منتظمة أو عشوائية ؟ ما علاقة الوجود بالله ؟هل الوجود مادى أم معنوى أم مزيج من المادة والروح ؟ وغيرها من الموضوعات المرتبطة بالوجود ؟
2- مبحث المعرفة ( الابستمولوجيا ) :
يرتبط مبحث المعرفة بمبحث الوجود لأنه يهتم بمعرفة الوسائل التى يتم من خلالها معرفة الوجود ومن أهم موضوعاته :
هل يستطيع الإنسان الوصول إلى المعرفة ؟ وهل المعرفة الإنسانية كاملة أم ناقصة ؟يقينية أم بها شك ؟ وما هى وسائل المعرفة ؟ هل هى الحواس أم العقل أم الحدس ؟ وكيفية الموازنة بينها ؟
3- مبحث القيم( الاكسيولوجيا ) :
2- ) يهتم بدراسة القيم والمثل العليا المطلقة للكشف عن ماهيتها وعن خصائصها ولذا فهو علم معيارى لأنه يدرس ما ينبغى أن تكون عليه القيم ولا يدرس القيم السائدة فى الواقع بالفعل ويهتم بدراسة ثلاث قيم أساسية وهى (الحق – الخير – الجمال )
هى:
‌أ- قيمة الحق: ويدرسها علم المنطق الذى يختص ببيان القواعد التى ينبغى على الفرد اتباعها لكى يكون تفكيره سليماً.
‌ب- قيمة الخير: ويدرسها علم الاخلاق وهو يهتم بما ينبغى أن يكون عليه السلوك الخير.
‌ج- قيمة الجمال: ويدرسها علم الجمال الذى يهتم بمعرفة المعايير التى لابد من توافرها فى العمل الفنى.

المباحث الفرعية
1-فلسفة الدين : هى التى تهتم بالبحث فى المبادئ العامة للأديان بغض النظر عن دين معين هدفها تدعيم الإيمان بالله عن طريق الأدلة والبراهين المنطقية .
2- فلسفة القانون : هى التى تدرس الأسس العامة التى يقوم عليها القانون ومعرفة علاقة القانون بالأخلاق والعدالة والحرية بغض النظر عن قانون دولة معينة .
3- فلسفة التاريخ : هى التى تحاول تفسير مجرى التاريخ فى ضوء نظرية فلسفية عامة بغرض معرفة الحكمة من وراء تطور الأحداث
والمبادئ الأساسية التى تحكم سير الاحداث التاريخية عامة ومعرفة الحقيقة الكلية الكامنة خلف تطور التاريخ البشرى عامة . ولا تهتم برصد وقائع التاريخ الجزئية التى يهتم بها علم التاريخ .
س- عرف كلا من مباحث الفلسفة – الحكمة ؟

أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد

1- إثارة وتعميق الوعى الفردى :
أ- تثير الفلسفة الوعى عند الفرد وتجعله يتعقل حياته بدلا أن يعيشها على علتها.
ب- فالفلسفة تدعوا الى التساؤل الذى يوقظ الانسان من سباته العميق وتجعله يكشف مضامين الحياة ويعى اهدافه من هذه الحياة وتساعده على ادراك ماهية نفسه وحدود حريته ومكانته فى الوجود.
2- الارتقاء بالمستوى العقلى وحل المشكلات:
أ- تعمل الفلسفة على تغذية تفكير الفرد والارتفاع بمستواه العقلى أكثر من العلوم والمعارف الاخرى
ب- كما أن التمرس فى دراسة وجهات نظر الفلاسفة فى حل المشكلات يساعد على تنمية الفرد والارتقاء بعقليته حتى يستطيع أن يستخدم عقليته الناضجة لحل مشكلات حياته بطريقة سليمة.
3- تأكيد الايمان والثقة بقدرة الله :
أ- الفلسفة على تأكيد الإيمان بالله عن طريق الأدلة والبراهين العقلية والحجج المنطقية مما يؤدى إلى زيادة الإيمان بالله و الإيمان له جانبان
أ- جانب موروث : عن طريق الإباء وهو جانب أساسي وجوهرى .
ب- جانب يقوم على أساس الإقناع العقلى : وهو أكثر عمقا من الإيمان الموروث وهذا ما تسعى إليه الفلسفة وبالتإلى الفلسفة ليست كفرًا وإلحادًا كما يدعى البعض وإنما تعمل على تدعيم الإيمان بالله على أساس عقلى بالأدلة والبراهين العقلية 0
علل صحة أو خطأ الفلسفة تؤدى الى الكفر والإلحاد .

أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع

1- الارتقاء بالمجتمع ككل:
أ- اى نفع على الفرد من دراسة الفلسفة هو نفع للجماعة التى ينتمى اليها الفرد وكلما زاد رقى افراد المجتمع أدى ذلك الى تقدم المجتمع نفسه
ب- ويمكن الاستفادة من تلك العقول الناضجة فى تنظيم شئون الحياة ومعرفة الحقوق والواجبات وتضافر الجهود فى بناء المجتمع وتحقيق التطور والتقدم.
2- كشف مشكلات المجتمع :
يعمل الفيلسوف على تحليل المجتمع الذى يعيش فيه وتحديد نقاط القوة والضعف التى يعانى منها المجتمع ويواجه جهوده إلى الكشف عن المشكلات التى يعانى منها المجتمع للعمل على حلها ويزخر تاريخ الفلسفة بالعديد من إلأمثلة التى توضح الدور الاجتماعى للفيلسوف فى ارتقاء المجتمع وتقدمه مثل :
أ‌- ســـقراط : تصدى للفساد السوفسطائى واستطاع أن يعيد الثقة إلى نفوس الشباب فى أثينا .
ب‌- الغزالى : استطاع أن يعالج انحرافات الشباب المسلمين ودعا إلى التمسك بالدين على أساس عقلى .
ج- ستيوارت مل : ساهم بإيجابية فى تقدم بريطانيا من خلال أبحاثه فى الفلسفة عن الحرية والمنفعة والعمل على إنشاء المحكمة الدستورية العليا .
3- تحديد الإطار الفكري " الايديولوجى " للمجتمع:
أ- إن السلوك العام لأى مجتمع لا يسير عشوائيا .
ب- وإنما يقوم على أسس فكرية تختلف من مجتمع لآخر وفقا لظروفه .
ج- هذه الأسس والمبادئ يسير على أساسها النشاط إلأدبى والسياسى والاقتصادى وغيرها ويسير عليها العمل داخل الوطن ويتم فهم السلوك العام للفرد .
د- أن استخلاص هذه المبادئ من صميم عمل الفلاسفة .
س- تكلم عن اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد والمجتمع؟

الفلسفة والدعوة للسلام العالمى

لقد خاض العالم حربين عالميتين ومهدد بحرب عالمية ثالثة سوف تدمر العالم كله وسوف يعانى من مرارة الهزيمة كلا من المنتصر والمهزوم على حدٍّ سواء لذلك ليس رجال السياسة والحكم وحدهم المهتمين بالدعوة إلى السلام العالمى وإنما الفلاسفة أيضًا اهتموا بالدعوة إلى السلام العالمى لذلك يمثل الفيلسوف ضمير العصر ويزخر تاريخ الفلسفة بالعديد من الأمثلة التى توضح جهود الفلاسفة فى الدعوة للسلام العالمى ومنهم :
الفارابى (المعلم الثانى ) :
وهو فيلسوف مسلم دعا إلى أنشاء المدينة الفاضلة التى يسودها السلام والتعاون لتحقيق السعادة إلى جميع أفرادها وتأثر بتعاليم الإسلام فى الدعوة إلى إقامة مجتمع إنساني عالمي يسوده التعأون والسلام والمساواة قال تعالى (إِنَّ أَكْرَمكُم عنْد الله أتقَاكُم ) صدق الله العظيم ، وقال النبي ( لافرق بين أعربي وأعجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح ) صدق رسول الله .
كانط ( فيلسوف ألماني ) :
دعا إلى إنشاء هيئة تشبه هيئة الأمم المتحدة لحل المشكلات بين الدول المتحاربة سلميًا ودعم التعاون بين الأمم ودعا إلى السلام الدائم وقدم العديد من الأفكار عن السلام فى كتابه مشروع السلام الدائم .
ياسبيرز ( فيلسوف إلمانى ) :
ندد بخطر القنبلة الذرية التى تولد الخوف الدائم والقلق من التهديد المستمر باستخدامها مما يؤدى إلى تقييد الحرية واضطراب فى السلوك العام فى المجتمع .
راسل ) فيلسوف أنجليزى ) :
1- ندد بخطر القنبلة الذرية 2- دعا للسلام العالمي 3- دعا إلى إنشاء محكمة رمزية لمحاكمة مجرمي الحرب .
سارتر (فيلسوف فرنسى )
1- ربط بين الحرية والسلام لأن السلام هو الحرية
2- عارض سياسة بلاده الاستعمارية فى الجزائر 3- كانت جهوده هو زملائه من العوامل التى أجبرت فرنسا على منح الجزائر استقلالها .

2 ألف شكر في الأحد ديسمبر 06, 2009 10:35 am

Admin


Admin
باسم المنتدى والعاملين عليه
نوجه الشكر إلى الأستاذ/ جمال عبدالمطلب
على مجهوداته فى هذا المنتدى وإن شاء الله منتظرين منه الكثير فى مجال علم النفس والفلسفة

وشكرا

مدير المنتدى

http://sanafeen.ahlamontada.net

3 رائع في الخميس يناير 07, 2010 5:38 am

سامى عامر


عضو مميز

دائما رائع يا أبو أحمد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى